أنت هنا

 

بعثة الكلية تزور منطقة حائل

 نظمت وحدة شؤون الطلاب بالكلية يوم الخميس 16 صفر 1440هـ رحلة إلى منطقة حائل استغرقت يومان واستهدفت زيارة عدد من المواقع التاريخية بالمنطقة.

وترأس سعادة عميد الكلية الدكتور عبدالناصر الزهراني البعثة التي غادرت عبر محطة قطار سار، وشارك فيها سعادة وكيل الكلية للدراسات العليا والبحث العلمي الدكتور سالم طيران، وسعادة رئيس قسم الآثار الدكتور سامر سحله، وسعادة رئيس قسم موارد التراث والإرشاد السياحي الدكتور أحمد العيدروس ومجموعة من الطلاب.

وفور الوصول باشرت البعثة زيارة منطقة "جُـبـة" حيث تم الوقوف على مشروع تأهيل الفنون الصخرية في موقعي جُبة والشويمس، واستمع الطلاب لشرح من الدكتور سامر سحله عن النقوش الصخرية، وبعد استراحة قصيرة في مكتب الآثار بـ "جُبـة" توجهت البعثة  لمقر إقامة فعالية "ليالي جُبـة التاريخية" للاستمتاع ببعض العروض المقامة هناك.

وفي صبيحة اليوم التالي زارت البعثة "مدينة فيد التاريخية" والتي تستمد قيمتها التاريخية من كونها محطة رئيسة في طريق الحج قديماً بين بغداد ومكة المكرمة، بخلاف أنها أكبر منطقة مطمورة تحت الأرض بمنطقة حائل، وقد وصفتها أحد التقارير بـ "مدينة الآثار والمآثر" مشيرة لاحتوائها على "قصر خراش" الذي يشاهد فيه الزائر السراديب والقنوات المائية التي تعود للعصور الإسلامية الأولى، فضلاً عن 45 بئراً أثرياً ونقوش تاريخية وبرك زبيدة.