أنت هنا

كتب- سالم الدوسري:

وكالة عمادة البحث العلمي للكراسي البحثية:

 

حصل على كرسي ريثيون لهندسة النظم على براءة اختراع بعنوان" مخزن قابل للتعديل لآلات الطباعة ثلاثة الأبعاد "

وقد تم منحها الي أ. د عبد الرحمن بن مشبب الأحمري "المشرف على كرسي ريثيون لهندسة النظم" والمهندس عبد الله بن يحيى الفيفي والمهندس محمد عبد الحميد من المكتب الأمريكي برقم US10065242B1 وتاريخ 2018-09-04.

وتهدف البراءة الي صهر مسحوق المواد المعدنية لتكوين المنتج، حيث أن التقنيات الحالية مثل التلبيد المباشر للمعادن بالليزر والتذويب بالشعاع الإلكتروني والتذويب الانتقائي بالليزر تعتمد على منصات تخزين ثابتة الحجم لمسحوق المعدن مما يؤدي إلى استهلاك كمية كبيرة من مسحوق المعدن وتقليل جودته عند إعادة استخدام الفائض منه وبهذا تزيد تكاليف الإنتاج وكذلك الزمن الناجم عن تعبئة المخازن بالمواد الأولية حتى وإن كانت المنتجات صغيرة جدا. وتأتي فكرة براءة الاختراع من إيجاد أحجام صغيرة من مخزن المواد يتناسب مع المنتج في اتجاه x وy .

لذلك تم تصميم نظام تخزين جديد قابل للتعديل يمكن استخدامه في آلات الطباعة ثلاثية الأبعاد التي تعمل بمسحوق المواد ليمكن من تغيير حجم المخزن آليا وفقًا لحجم بناء المنتج المحدد الذي تم تصميمه من خلال تغيير أبعاد منصة البناء بمساعدة مجموعتين من المحركات.

ويتكون المخزن من القطع الرئيسية التالية: أربعة جوانب متحركة من غلاف البناء، ومجموعتين من المحركات مع براغي موجهة، وقاعدة من منصة البناء، والبرغي الرئيسي لقاعدة المنصة، وأربعة مجاري إرشادية. تم وضع محركين بزاوية مقدارها 45 درجة بالنسبة إلى جانب غلاف البناء. تعمل هذه المحركات في آن واحد وتغير جانبي غلاف البناء في الاتجاه المعاكس بمساعدة براغي وأخاديد التوجيه. يتحرك الجانبان للمخزن إلى الداخل ويتحرك الجانبان الآخران أيضًا إلى الداخل بمساعدة دعامة التوجيه بالتوافق، مما يقلل من حجم المسحوق. كما يمكن تثبيت قاعدة منصة البناء على لوحة القاعدة العليا للولب الرئيسي لمخزن الآلة بالنسبة للمنتجات الكبيرة، وتتحرك المحركات في اتجاه عكسي مما يحرك جانبي غلاف البناء في الاتجاه الخارجي لزيادة حجم فراغ المسحوق لمنصة المنتج الكبير. ويمكن إدراج هذه المنصة داخل المنصات الحالية للآلات وبرمجتها من خلال أجهزة التحكم الملحقة بها.

وتعتبر أهم فوائد الاختراع: تقليل حجم المواد المستخدمة في الطابعة, وتقليل تكلفة ووقت الإنتاج, بالإضافة المحافظة على جودة المواد الأولية. وتأتي براءة الاختراع لتؤكد جودة مخرجات الكراسي البحثية.