أنت هنا

 

 

ضمن فعاليات المنتدى السنوي التاسع للأبحاث الطبية والذي ينظمه مركز الملك عبدالله العالمي للأبحاث الطبية بالشؤون الصحية بوزارة الحرس الوطني شاركت مجموعة من طالبات الماجستير -كلية العلوم - قسم الكيمياء الحيوية في المنتدى, حيث تم قبول سبعة مشاريع بحثية يشرف عليها كرسي أبحاث المؤشرات الحيوية للأمراض المزمنة.

وجاءت المشاريع البحثية في عدة مواضيع مختلفة, حيث  حيث شاركت طالبة الماجيستير هند سليمان الفضل بملصقة علمية بعنوان "تعيين العلاقة بين مستوي العناصر الغذائية ومستوى ٢٥ھیدروكسي فيتامين د و٢٥،١ ثنائي ھیدروكسي فيتامين د بين المرضى السعوديين", أما الطالبة روان الشثري فكان عنوان ملصقتها هو" الأختلافات في مستويات سيستاتين (Cystatin C) في السيروم وعلاقتها بالمؤشرات الأيضية في الحوامل الأصحاء والمصابات بسكري الحمل".

 

 

كما عرضت الطالبة هنوف العسكر ملصقة علمية عن "تأثير تناول مكملات فيتامين د على مستويات أنزيم كربوكسيبتيداز ان وأكسيد النيتريك في البالغين السعوديين ", وشاركت طالبة الماجيستير فاطمة الحربي بملصقة علمية بعنوان " علاقة الكادميوم بالكثافة المعدنيه للعظام في النساء السعوديات بعد انقطاع الطمث مع وبدون هشاشة العظام", وشملت مشاركة الطالبة اسراء المالكي عرض لملصقة علمية بعنوان "تقييم تأثير المركب التناظري للكركم كمضاد للسرطان عن طريق تحوير التعبير الجيني لمسار التأثير الخلوي الخاص بعطب DNA في خلايا سرطان الثدي". اما الطالبة وضحة الدوسري و التي أقامت تعاون بحثي مع مركز الملك عبدالله للأبحاث الطبية فشاركت بملصقة علمية عن دراسة بحثية تهدف إلى تفسير "تأثير طفرة وراثية على سلوك الخلايا النجمية والميكروغليا ومقارنته بالخلايا الطبيعية لدى مرضى الجلوكوما".

 

ويأتي حضور مثل هذه المؤتمرات و المنتديات العلمية و البحثية كتجربة مجزية بالنسبة لطالبات الدراسات العليا, فهي تعتبر فرصة كبير بالنسبة لهم للاستماع الى المحاضرات العلمية و ورش العمل و أيضا التحدث مع الباحثين الآخرين. و الأهم من ذلك بالنسبة لطالبة الدراسات العليا هو رغبتها في عرض ما أنجزته من أبحاث و نتائج خلال فترة دراستها في مرحلة الماجستير و الدكتوراه.