أنت هنا

اعداد: سلطان الشويرخ

تشكل المتاحف العلمية نقاط تجمع مهمة للمهتمين في نشر واكتساب المعرفة في جميع مجالات العلوم بكل أبعادها ومظاهرها، وتكمن هذه الأهمية بالتعريف بالعلوم المختلفة من خلال عرض المقتنيات المتحفية التي تساهم في تثقيف الزوار. ومن هذا المنطلق أولت كلية العلوم اهتماما كبيرا في تعزيز العلاقة بين المتحف والمجتمع بشكل عام وللطلبة بشكل خاص. تعتبر كلية العلوم بجامعة الملك سعود ذات كفاءة عالية في تدريس جميع التخصصات العلمية المنتشرة في كل جامعات العالم، إضافة إلى أنها تضم أفضل المتاحف العلمية على مستوى جامعات المملكة والتي تعد مقصدا للزوار من طلاب مراحل التعليم العام. ولما تشكله كلية العلوم من أهمية كبيرة في مجال البحوث العلمية بين الكليات في الجامعات السعودية واحتوائها ايضا على نخبة كبيرة من العلماء والاساتذة والطاقم المساعد لهم ما يجعلها ذات تأثير علمي كبير واعتبارها صرح تعليمي عند الطلاب والدارسين. كان من الطبيعي أن تحرص كلية العلوم منذ تأسيسها على أن تقوم بالدور المنوط بها على وجه يتناسب مع إمكاناتها البشرية ومع مسؤولياتها وتطلعاتها في خدمة المجتمع. وفي هذا التقرير نلقي الضوء على خدمة استقبال طلاب المدارس في التعليم العام لمتاحف الكلية كأحد الخدمات التي تقدمها كلية العلوم في مجال خدمة المجتمع.  حيث يوجد في كلية العلوم عدد أربع متاحف رئيسية بالإضافة للمعرض الدائم وهي:

  1. المتحف الجيولوجي والذي يحتوي على المعادن القيمة، الأحافير المرشدة، وعدد كبير من عينات الصخور النادرة من مناطق مختلفة من المملكة، بالإضافة إلى عينات نادرة أخرى من مناطق متنوعة من العالم.
  2. متحف علم الحيوان والذي يضم حيوانات وطيور وأسماك وبرمائيات وزواحف ومجموعة من الحشرات من المملكة العربية السعودية وما يمكن الحصول عليه من حيوانات البلاد الأخرى.
  3. القبة الفلكية والمجهزة بأحدث التجهيزات الخاصة بالرصد الفلكي لحركة النجوم والكواكب وحركة الشمس والقمر وتدقيق حالة الكسوف والخسوف.
  4. المعشبة والحديقة النباتية والتي تشتمل على أحواض زراعية وبيوت محمية ومستودع بذور وبها ما يزيد عن أربعة آلاف عينة مجففة من نباتات المملكة معرّفـة بأسمائها العلمية وفصائلها والأماكن التي جمعت منها وتاريخ جمعها.
  5. المعرض الدائم للعلوم والذي يهدف لتعزيز الوعي لدى المجتمع بأهمية المتاحف وجذب الجمهور لزيارتها للاطلاع على ما تكتنزه من مقتنيات تساهم من خلاله في نشر العلوم وتعزز الارتباط بحب التعلم.

قامت عمادة الكلية مشكورة متمثلة بسعادة عميد الكلية الأستاذ الدكتور/ ناصر بن محمد الداغري بتسخير جميع الامكانيات المادية والبشرية ووضع خطه متكاملة لاستقبال المدارس الراغبة في زيارة الكلية والتعرف على معالمها حيث تم تصميم وطباعة نموذج طلب زيارة للكلية تقوم المدرسة بتعبئة النموذج وارساله للكلية إلكترونياً ليتسنى لقسم العلاقات العامة والاعلام في الكلية بعد ذلك بالتنسيق مع المدارس على برنامج زمني مناسب لاستقبالهم عند مدخل الكلية والتجول بهم داخل المتاحف والتعريف بمقتنياته.

الجدير بالذكر أنه تقدم إلى الكلية خلال الفصل الدراسي الأول للعام الجامعي 1439/1440هـ (34) طلب زيارة من مختلف مراحل التعليم العام. يتضمن برنامج الزيارة استقبال الزائرين اولاُ في مبنى الكلية رقم (4) ومن ثم التجول في رحاب المتحف الجيولوجي ومن ثم القبة السماوية والمرصد الفلكي والمعرض الدائم للعلوم ومن ثم الانتقال إلى مبنى الكلية رقم (5) للزيارة متحف علم الحيوان والمعشبة النباتية. وفي جميع المتاحف يتواجد المشرفون المتخصصون لتقديم الشرح التفصيلي للطلبة والاجابة عن الاستفسارات.  وقبل ختام برنامج الزيارة يقدم للطلبة وجبات خفيفة. وحرصا من الكلية على تطوير برامجها وخدمتها وتحقيق مستوى رضا متميز فإنها توزع استبانات على الزوار لجمع الملاحظات والتطلعات.  

ونتيجة التحليل الاحصائي للاستبيانات وجد أن استجابة المدارس الخاصة كانت أعلى من المدارس الحكومية  حيث أظهرت مدارس الثانوية استجابة 75 % مقارنة بمراحل الابتدائي والمتوسط.  وقد اثار متحف علم الحيوان اهتماما خاصا للزوار بنسبة 83 % يليه متحف الجيولوجيا ثم متحف القبة الفلكية وجاء معرض الكلية في المرتبة الأخيرة. الجدير بالذكر  أن التواصل الشخصي كان هو  المهيمن لمعرفتهم بكلية العلوم وما تقدمه للزوار، وقد كان الدافع الرئيسي للزوار هو  الاستفادة العلمية. كما أوصت جميع المدارس بتكرار الزيارة وحث  المدارس الأخرى والعائلات والأصدقاء أيضا لخوض هذه التجربة. كان الرضا العام لما تقدمه كلية العلوم للزوار ها سائداً. ومما لاشك فيه أن هذه الاستبانات تحظى باهتمام كبير من قبل كلية العلوم وجاري العمل على تطوير المتاحف وطرق التواصل مع المجتمع لتحقق الكلية أهدافها المنشودة بالتزامن مع أهداف الزوار.

 

بيان اعداد المدارس واعداد الطلاب والمشرفين الزائرين لكلية العلوم خلال الفصل الدراسي الأول 1439/1440هـ :

عدد المدارس عدد الطلاب عدد المشرفين المرافقين مع الطلاب المجموع
34 1042 65 1107

وفي هذا التقرير استطلعنا رأي الأستاذ عبد الرحمن السنيدي أحد المشرفين على طلاب المدارس الزائرة للكلية وكان السؤال عن الدور العلمي الذي تشكله الزيارة ومدى استفادة الطلاب منها، وقد أوضح أن المتاحف الموجودة في كلية العلوم فريدة من نوعها، كونها تقدم المعارف العلمية بطريقة ممتعة ومشوقة من خلال عروض علمية تفاعلية يقدمها المشرفين على المتاحف، إلى جانب ورش العمل وخصوصا ورشة عمل التحنيط والتي كانت شيقة للطلاب وساهمت بإثرائهم بعلوم طرق التحنيط ومواده وطرق الحفاظ والتعامل مع المحنطات.  أيضا عرض القبة السماوية والمرصد الشمسي في قسم الفيزياء والفلك والذي ساهم بشكل كبير في تثقيف الطلبة بأهمية رصد حركة الكواكب والأقمار في مجموعتنا الشّمسية كما ان الزيارة تغطي فروعاً كثيرة من العلوم مثل الجيولوجيا والجيوفيزياء وعلم النبات والأحياء الدقيقة وهي مخصصة لطلبة المدارس على وجه الخصوص.

كما بين الطالب أمجد العنزي أحد الطلاب الزائرين بأنه استمتع بالزيارة وبين مدى الاستفادة العلمية التي تلقها في مجال العلوم وعلى وجه الخصوص مقر القبة السماوية والمرصد الشمسي ومتحف علم الحيوان وأشاد بتفاعل المشرفين على المتاحف من خلال تفانيهم في الرد على الاستفسارات وطريقتهم الشيقة في طرح المادة العلمية من خلال العروض التفاعلية داعياً طلاب المدارس الأخرى بتجربة الزيارة كما تمنى تكرار الزيارة في القريب العاجل.

 

رسم بياني يوضح اعداد الطلبة الزائرين لمتاحف الكلية للفصل الدراسي الأول للعام الجامعي 1440هـ