أنت هنا

أترجة تبعث بريد (التوكل) للطالبات بين أروقة الجامعة

كتبت: هياء الزير

طالبة ماجستير قسم الكيمياء الحيوية

 

يهدف برنامج (أُترجة) التابع لنادي (ضيـاء) لتصميم خطط لمن يرغب في حفظ القرآن كاملاً، و تتميز الخطط  بالوضوح و المرونة  و مناسبتها لظروف كل طالبة أو موظفة راغبة في الحفظ حتى تختم القرآن في أقصر مدة ممكنة مع متابعة معلمة مختصة حتى الختمة -بإذن الله-.

قدم البرنامج  في الفصل الدراسي الأول لهذا العام  ١٤٤١هـ/2019م أربع لقاءات مساندة لطالبات أُترجة و اختتمت بمبادرة اللقاء القصير المتنقل لزيادة وعي الطالبات.

بدأنا لقاءنا الأول بتاريخ 19/1/1441هـ  لتحفيز الطالبات، بعنوان ( انبِـلاج ) ثم لقاؤنا الثاني كان بعنوان ( القرآن و الإنسان، الموافق/ ٢٦/ ١ / ١٤٤١هـ) تحدثنا فيه عن طبيعة كل من الإنسان و القرآن، حيث لكل منهما طبيعة مختلفة،  فما العلاقة بينهما؟ و ما واجب الإنسان تجاه هذه العلاقة؟ . و في لقائنا الثالث بتاريخ 8/2/1441هـ  ناقشنا كتاب (أخلاق حملة القرآن للآجري) حيث أن الأخلاق وجه من وجوه التفاضل بين الناس، و القرآن من مصادر الإلزام الخُلقي، يترك بصماته على اتجاهات السلوك الإنساني. قال تعالى:﴿إِنَّ هذَا القُرآنَ يَهدي لِلَّتي هِيَ أَقوَمُ ﴾ [الإسراء: ٩] .  وتناولنا في لقائنا الرابع أثر القرآن على صاحبه ووسائل شكر النعم؟

أما مبادرة اللقاء المتنقل فتناولت مشكلة " القلق " عند الطالبات و تعزيز مبدأ عبادة قلبية مهمة وهي التوكل، "التوكل هو انطراح القلب بين يدي الرب، كانطراح الميت بين يدي الغاسل يُقلّبه كيف يشاء، وهو ترك الاختيار، والاسترسال مع مجاري الأقدار" استهدفت المبادرة تقريباً ١٠٠ طالبة و لاقت قبولاً كبيراً بفضل الله تعالى. أكد اللقاء على أهمية المحافظة على أذكار الصباح و المساء، وهي عامل مهم ليكون المرء مطمئن القلب متصلاً متعلقاً بالله سبحانه و تعالى لأنه يعلم أن رب الكون الفسيح و مقدر الأقدار كلها يتولى أمره ، و منها :"حسبي الله لا إله إلا هو عليه توكلت وهو رب العرش العظيم" وجاء في الحديث: أن من قالها حين يصبح وحين يمسي سبع مرات، كفاه الله ما أهمه من أمر الدنيا والآخرة.

و قد كان اللقاء بمثابة المواساة للطالبات بعد خروجهن من مقاعد اختبار أو استعدادهن لآخـر، استمعنا لبعض مشاكلهن مع القلق و أثرها سلباً على صحتهن و تحصيلهن الدراسي، نهاية اللقاء عبرت الطالبات عن شكرهن و امتنانهن كثيراً و أبدين رغبتهن في تكرار هذهِ المبادرة النافعة.

للاشتراك في برنامج حفظ القرآن بطريقة مرنة مناسبة  التواصل مع حساب أُترجة على تويتر @Otrojah11