أنت هنا

     أعلن مركز الإبداع والابتكار الطلابي بكلية الهندسة عن إنطلاق النسخة الثانية من مسابقة القمر  الاصطناعي "العُلبة" (كان سات CanSat)، حيث فُتح باب التسجيل في المسابقة لطلاب وطالبات الجامعة يوم الأحد 22/5/1441 هـ ، ويستمر لمدو أسبوع.

      وتهدف هذه المسابقة إلى  نشر ثقافة الطيران والفضاء بين طلاب وطالبات الجامعة، واكسابهم الخبرة العملية في تقنيات الأقمار الصناعية وتنمية مهاراتهم الشخصية والتقنية والعملية، حيث يوفر المركز التسهيلات والأدوات والأجهزة والتدريب اللازم للمشاركين في المسابقة.

     والقمر الاصطناعي العلبة CanSat هو قمر اصطناعي حقيقي صغير الحجم في حجم وشكل علبة المشروبات الغازية تدمج فيها جميع الأنظمة الرئيسة والفرعية للقمر، وسوف تستخدم الفرق المتنافسة بالونات خاصة لإيصال الكان سات CanSat إلى ارتفاع محدد في أحد المواقع المناسبة داخل المدينة الجامعية، وتنفيذ مهام أساسية، مثل: تصوير الأرض من ارتفاعات مختلفة، وقياس درجة الحرارة، وإرسال هذه البيانات إلى جهاز الاستقبال على الأرض.  وقد أضيفت مهمة جديدة في هذه النسخة من المسابقة، وهي "سلامة البيضة"، حيث سيتم وضع "بيضة" داخل القمر، ويُطلب من المشاركين الهبوط الهادئ للقمر من الارتفاع المطلوب بحيث لا تتعرض البيضة للكسر.

     وتتضمن المسابقة التي تستمر فعاليتها أسبوعين: تعلم، وتدريب، وتصميم، وتحدي، وجوائز قيمة.

     ففي الأسبوع الأول ستقدم ثلاث دورات تدريبية للمشاركين:

-     برمجة المتحكمات الصغرى (الأردوينو Arduino).
-     وتصميم وتصنيع هيكل القمر الاصطناعي بالطباعة ثلاثية الأبعاد 3D Printing.
-     والتواصل اللاسلكي والاتصال مع الأقمار الاصطناعية

وفي الأسبوع الثاني سيقسم الطلاب إلى فرق ومجموعات عمل، لتبدأ بعدها كل مجموعة في تصميم الكان سات باستخدام الأدوات التي وفرها مركز الإبداع والابتكار الطلابي. وفي آخر يوم بالمسابقة ستقوم الفرق باطلاق الأقمار باستخدام بالونات مخصصة لهذا الغرض.

وستُقيم الفرق المشاركة في ضوء عدد من المعايير، تشتمل على:

-     "سلامة البيضة"، (٢٠ نقطة).
-     استخدام أصغر مظلة للهبوط بالقمر (٢٠ نقطة)، حيث تم توفير  ثلاثة أحجام للمظلات يمكن للفرق المشاركة الاختيار منها.
-     دقة توقيت تشغيل آلية الهبوط على الارتفاع المطلوب (٢٠ نقطة).
-     قدرة القمر على قراءة و إرسال البيانات و استقبالها (٢٠ نقطة).
-     تقديم أفكار جديدة ومُبدعة في أي مرحلة من مراحل تصميم وتصنيع وتشغيل القمر  (٢٠ نقطة).

وسوف تقدم للفرق الفائزة بالمراكز الأولى جوائز قيمة. كما سيحصل المشاركين في الدورات على شهادات حضور.

ومن الجدير بالذكر أن النسخة الأولى من هذه المسابقة نظمها مركز الإبداع والابتكار الطلابي بكلية الهندسة خلال شهر ي رجب وشعبان من العام 1440هـ، وتقدم للمشاركة فيها ما يزيد عن (300) طالب وطالبة من مختلف كليات الجامعة، وتم اختيار  (53) منهم، وقد أُطلقت الأقمار الاصطناعية العُلبة  بعد عصر يوم الأحد الموافق 29 / 8 / 1440 هـ باستخدام بالون خاص في موقع المنزل الشمسي المستدام داخل المدينة الجامعية للطلاب، وفاز في النسخة الاولى للمسابقة ثلاثة مجموعات من الطلاب تتراوح أعداد كل منها بين 4 إلى 7 طلاب، وقام سعادة عميد الكلية الأستاذ الدكتور وليد بن محمد زاهد بتكريمهم وتسليمهم الجوائز والشهادات بمكتب سعادته.