أنت هنا


صدر العدد الأول من المجلد السادس والعشرين لعام 2014م من مجلة «الدراسات الإسلامية» بجامعة الملك سعود، والذي تستمر فـيه المجلة على تطبيق سياستها الجديدة من تحقيق معايير ومواصفات قواعد بيانات المعهد العلمي العالمي (ISI) الذي يعد أحد المصادر الرئيسية لمتابعة النشر العلمي المتميز فـي الجامعات العالمية، ويعد هذا العدد هو أول أعداد المجلة للعام الجامعي الجديد (1434هـ/1435هـ) الموافق للعام (2014م) حيثُ تصدر المجلة ثلاث مرات فـي السنة فـي (فبراير – مايو – نوفمبر).
وجاء في افتتاحية العدد ما يلي:
فيسر أسرة تحرير «مجلة الدراسات الإسلامية» - وهي تستقبل عامها الجديد – أن تشكر الله – تعالى – على ما منّ به من التوفيق، وما أنعم به على المجلة من النجاح في عامها المنصرم، الذي كان من دلائله، وعلائمه: تزايد إقبال طلبة العلم بعامة، والباحثين والمتخصصين في الدراسات الإسلامية بخاصة، على رياض المجلة، والتزود من جنى بحوثها الداني، في كل أفنان الدراسات الإسلامية، وتضاعف أعداد الراغبين من الباحثين في غرس نتاجهم العلمي في جنانها.
وهذا يجعلنا – ولله الحمد – نطمئن إلى أننا نسير على الطريق الصحيح، ونمضي وفق المنهج المستقيم الذي وضعنا مناوره - بعد بحث ودراسة – على علم وبصيرة، وكان منها: الدقة في اختيار البحوث العلمية، واتباع أعلى المعايير العلمية والمهنية في تحكيمها، والعناية التامة بتنوع موضوعاتها، وتعدد أساليبها ومناهجها، والحرص على ارتباطها بالقضايا المعاصرة، ومعالجة المشكلات الاجتماعية النازلة، واستنباط الحلول العلمية لها على هدي الكتاب والسنة، إلى غير ذلك مما بسطنا الكلام في تبيانه، في افتتاحية أول عدد صدر من المجلة بعد فصلها عن مجلة العلوم التربوية، وما تلاه. مع ترحيبنا، وعنايتنا بكل ما يرد إلينا من القراء الكرام، من تنبيهات، أو مآخذ، أو اقتراحات، ودراسته، والأخذ منه بكل ما يخدم المجلة، ويساعد على تحقيق أهدافها العلمية والبحثية، فالمصلحة الشرعية بغيتنا، والحكمة ضالتنا.
ومع ما حققته المجلة من نجاح في عامها الماضي، فإننا لا ندعي بلوغ الكمال، ولا نزعم إدراك الغاية، بل إننا ندرك أننا في مبتدأ المضمار، ومفتتح المشوار، ونعلم أن علينا بذل كثير من الجهد والعمل لتطوير المجلة، والرقي بها من جميع الجوانب، ولدينا – بفضل الله – وافر من الرؤى التجديدية، والأفكار التطويرية، التي ستظهر آثارها النافعة، وفوائدها اليانعة، على محيّا المجلة وفؤادها، بما تشتهيه عقول الباحثين، وتقر به أعين المتخصصين، إن شاء الله.

وسيجد القارئ الكريم مصداق ما أسلفناه آنفا، في هذا العدد الذي تستهل به المجلة عامها الجديد، من التنوع في موضوعات البحوث، والتلون الجغرافي في انتساب الباحثين. ففي هذا العدد عشرة بحوث، منها بحوث تستضيء بنور القرآن الكريم، وتفسيره، وعلومه، وبحوث تهتدي بهدي السنة المشرفة وعلومها، وبحوث في العقيدة، وبحث في المعاملات.
كما ستتحف المجلة قراءها الأفاضل بإطلاعهم على بعض ما استجد من الكتب، والبحوث، والمؤتمرات من خلال عرض علمي عن كتاب، وتقارير عن رسائل علمية تمت مناقشتها، وتقرير عن مؤتمر دولي، وجديد الإصدارات العلمية، وعناوين الرسائل المناقشة، والمسجلة في قسم الثقافة الإسلامية بكلية التربية، مع الإعلان عن مؤتمر دولي، وندوة دولية.
وفي الختام، نسأل الله – تعالى - أن يلهمنا التوفيق والسداد، ويهدينا سبيل الرشاد، في القصد، والعمل.

لتحميل العدد كاملا أو البحوث تفضل هنا http://jis.ksu.edu.sa/current-edition-ar

مع تحيات  #مجلة_الدراسات_الإسلامية_بجامعة_الملك_سعود:
*********
للمراسلة:
المملكة العربية السعودية – الرياض – كلية التربية – (مجلة الدراسات الاسلامية) بجامعة الملك سعود
ص ب:  2458 الرمز البريدي: 11451
هاتف:  /(+966) 14697125 (+966) 14697127 سكرتير المجلة:  (+966) 14673476
فاكس: (+966) 14697126 جوال: (+966) 537744616
البريد الإلكتروني:  JIslamic@ksu.edu.sa الموقع الإلكتروني:  http://jis.ksu.edu.sa/
المجلة فـي التويتر: JIslamic@  المجلة فـي الفيس بوك: http://goo.gl/KveaV
* برنامج التواصل المجاني (Whats App)  * برنامج الاتصالات المجانية (Viber)