أنت هنا

   نظمت عمادة البحث العلمي ورشة عمل لمدة ثلاثة أيام بعنوان " أخلاقيات البحث العلمي بحضور السادة وكيل عمادة البحث العلمي الدكتور: أحمد العثمان ووكيل عمادة البحث العلمي للكراسي البحثية ورش اللجنة المحلية لأخلاقيات البحث العلمي للأقسام العلمية.

بتاريخ 10/2/2014  محتى 12/2/2014م وذلك من:

الساعةالتاسعة صباحا  وحتى الساعة الثالثة بمبنى كلية الطب برئاسة:

البروفسور: "هيذر درابر" جامعة برمنجهام، بالمملكة المتحدة 0

و الدكتور"جوناثان ايفس" جامعة برمنجهام، بالمملكة المتحدة 0

و الدكتور:"عبد الله عدلان" جامعة برمنجهام، بالمملكة المتحدة 0

وكانت الفترة الأولى من الورشة والتي امتدت من الساعةالتاسعةوحتى العاشرة صباحا.تتحدث عن مقدمة عامة للمنسقين والمشاركين

وتم وضع تصور لما سيتم تعلمه من خلال الورشة, والتجهيز للحالات التي سيتم العمل عليها

أما الفترة الثانية  فقد امتدت من الساعة 10:30وحتى 12وتحدثت عن (المبادئ الأساسيةلأخلاقيات البحث العلمي )

و أما الفترة الثالثة فكانت من الساعة 1 حتى الساعة2  وتحدثت عن (نظام المخلوقات الحية في المملكة العربية )

والفترة الرابعة فقد امتدت من الساعة 2حتى الساعة 3 وتحدثت عن (الاختلافات وأوجه الشبه بين الإرشادات السعودية العامة المتعلقة بأخلاقيات البحث العلمي وما يقابلها من ضوابط يسير عليها المجتمع العلمي الدولي).

وفي ختام الورشة صرح سعادة الدكتور:"رشود الخريف" عميد البحث العلمي ونائب رئيس اللجنة المحلية لأخلاقيات البحث العلمي بأهمية هذه الدورة وجهود العمادة في مجال أخلاقيات البحث العلمي وتعاونها المستمر مع مدينة الملك عبد العزيز للعلوم والتقنية في هذا المجال كما أشار إلى أن العمادة بصدد الانتهاء من ميثاق البحث العلمي في الجامعة وأقيمت هذه الدورة حتى نستطيع أن نرفع من خبرة أعضاء اللجان في هذا الموضوع. 

كما أشارت سعادة الدكتورة:"عبير بنت عبدالمعطي المصري" مساعدة المشرف على برنامج كراسي البحث وعضو في لجنة أخلاقيات البحث العلمي إلى أن هذه الورشة خصصت لأعضاء ورشة أخلاقيات البحث العلمي مؤكدة على أهميتها في دراسة وإعداد الأبحاث سواءً التي تجرى منها على الإنسان أم الحيوان أم الجينات مؤكدة على ضرورة إحداث التفاعل بين أعضاء اللجنة والمتحدثين خلال فعاليات هذه الورشة .

وفي تصريح له أكد الدكتور:"عبدالله عدلان"حرص المملكة على دعم عملية البحث العلمي مادياً ومعنوياً بما في ذلك تدريب الباحثين على أولويات الحقوق والواجبات مؤكداً على الدعم اللامحدود للجنة الوطنية لأخلاقيات البحث العلمي في دفع هذه العملية والتأكيد على أخلاقياتها .

   وبدوره أوضح الدكتور:" خالد الصالح "على أهمية هذه الورشة وبالذات في هذه المرحلة التي تمر بها الجامعة.

   أما الدكتور:" رائد بن إبراهيم السرحان"الأستاذ المشارك بكلية الطب فقد عبر عن سروره لحضور هذه الورشة التدريبية مؤكداً على أهميتها ومشاركة متخصصين من جامعة برمنجهام  والذين أعطوا بدورهم للورشة أبعادا مهمة بما فيها من أمثلة وحلقات نقاش ستسهم حتماً في تحقيق الورشة لأهدافها .

   وفي ذات السياق ثمن الدكتور:" محمد بن علي الأحمدي" الورشة لتعريف المشاركين فيها بجوانب أخلاقيات البحث العلمي في جوانبها المتمثلة في (الإنسان –الحيوان- الجينات).

  ثم تلاهم الدكتور:"عبدالله بن محمد المعيوف" والأستاذ الدكتور:"على بن عبدالله السلامة" والدكتورة:" ريم بنت محمد سلام" والأستاذة :"ندى عبدالسلام" الذين اتفقوا جميعا على أهمية هذه الورشة مؤكدين على المردود الايجابي لها في تدعيم أخلاقيات البحث العلمي .

 

 

  كما شارك في الورشة كل من البروفسور :"هيثر" والدكتور:"جونثن" وقدما شكرهما للأستاذ الدكتور: ناصر الداغري لدعوتهم حضور هذه الورشة كما بينوا أهمية مثل هذه البرامج وتبادل الخبرات والزيارات بين الطرفين وحضورهم لهذه الورشة  قد أفادهم في تبادل الخبرات وشكرهم للمشاركين على إعطائهم من وقتهم  بالرغم من انشغالهم.

ولعل من أهم مميزات الورشة تفاعل أعضائها الواضح مع المحاور التي طرحت خلال المشاركة مؤكدين على سعادتهم على حضورها ومطالبين بورش مماثلة في المستقبل واختتمت الورشة بتوزيع شهادات الشكر للمشاركين تكريماً لحضورهم.

وفي ختام الورشة قام سعادة عميد البحث العلمي بتوزيع الشهادات على المشاركين لهذه الدورة وكذلك منح شهادات تكريم للمتحدثين والمنظمين لهذه الدورة.