نفذت  الادارة العامة للسلامة والأمن الجامعي خطة فرضية حريق وهمي بالسنة التحضيرية مع فريق الطوارئ بالسنة التحضيرية برئاسة سعادة الدكتور/ نامي الجهني عميد السنة التحضيرية وبإشراف الدفاع المدني في منطقة الرياض، صباح يوم الاثنين الموافق ٧ جمادى الثاني 1435 هـ الساعة الحادية عشر وخمسة عشر دقيقة. وشارك في تنفيذ الخطة إسعاف مستشفى الملك خالد الجامعي والإدارة العامة للصيانة و إدارة الخدمات والمرافق وبرنامج الوصول الشامل لذوي الاحتياجات الخاصة.

وبدأ تنفيذ الإخلاء عند تلقي غرفة العمليات بلاغا بوجود حريق في إحدى المطاعم بمبنى السنة التحضيرية بالقسم الإنساني.

وأعلن رئيس فريق الطوارئ حالة الطوارئ ووجه بإخلاء المبني وتوجيه فريق الطوارئ بمباشرة مهامه وتوجيههم ألي نقاط التجمع والتأكد من عدم وجود محتجزين بالمبني وإسعاف المصابين.

هذا وقد وجهت غرفة العمليات السلامة والأمن الجامعي بعد استلام بلاغ عن الحريق فرق ودوريات السلامة التي جهزت لهذه الحالات إلى موقع الحدث وقد باشر الفريق المهام المسندة اليه فور وصوله للموقع. كما وجهت فريق الآمن لتامين مداخل ومخارج المبني للحفاظ على الممتلكات الخاصة والعامة في المبني ، ووجهت دوريات المرور إلي المواقع المحددة لهم لإرشاد سيارات الدفاع المدني والإسعاف والخدمات ، وتنظيم حركة السير في الموقع.

وأشار الأستاذ / خالد بن ابراهيم الوتيد مدير عام الادارة العامة للسلامة والأمن الجامعي أن تنفيذ هذه الخطة تأتي تماشياً مع الخطط المستمرة التي تقوم بها الادارة بتوجيهات معالي مدير الجامعة ووكيل الجامعة للمشاريع في تنفيذ الخطط  الفرضية للحوادث الوهمية في منشآت الجامعة للتأكد من جاهزيتها لمواجهة المخاطر المحتملة لا سمح الله. ولرفع مستوي الأداء والتصرف الصحيح من المتواجدين بالمني على  كيفية الأخلاء في الحالات الطارئة بشكل منظم وانسيابي في وقت قياسي.

 هذا وقد تم إخلاء المتواجدين بالقسم العلمي الذي يشغله (4200) خلال أربع دقائق والقسم الإنساني الذي كان يشغله (3100) ثلاث دقائق وثمان ثواني.

هذا وتقوم الادارة حاليا بالإعداد بخطط إخلاء في مباني كليات المدينة الجامعية للطالبات والتي سيتم تنفيذ الخطة الأولي قريبا في مبنى (2) كلية التربية للطالبات.

 وقد باشر في تنفيذ خطة الإخلاء رئيس قسم السلامة الأستاذ/ سند العنزي ورئيس وحدة السلامة والأمن بالسنة التحضيرية الأستاذ/ احمد الزهراني.

وقد اشرف على تنفيذ  خطة الإخلاء الفرضية للحريق سعادة العقيد/ عبدالله السحيباني مدير قسم الدفاع المدني بحي السفارات  والرائد/ نايف العتيبي رئيس وحدة الدفاع المدني بالجامعة.