أنت هنا

في يوم حافل بالتتويج أشادت منظومة صناعة المعرفة بمخترعي جامعة الملك سعود نظير النتائج المميزة التي حققوها أثناء مشاركتهم في معرض جنيف الدولي للاختراعات 2014م، وذلك بحصولهم على مرتبتي شرف و8 ميداليات ذهبية و5 فضية و4 برونزية. وكان إجمالي ما شاركت به الجامعة 17 براءة اختراع تملكها كلياً في عدة حقول معرفية تشمل المجالات الطبية والهندسية والزراعية وتقنية المعلومات وتقنية الطاقة والمياه، حيث كان عدد مشاركات المملكة العربية السعودية 47 مشاركة، حصلت 6 مشاركات على الميدالية الذهبية مع مرتبة الشرف منها اثنتان للجامعة، كما حصلت المملكة على 17 ميدالية ذهبية كان نصيب الجامعة منها 6 ميداليات، بالإضافة لذلك فقد حصلت المملكة على 8 ميداليات فضية، كان نصيب الجامعة منها 5 ميداليات، وحصلت على 12 ميدالية برونزية كان نصيب الجامعة منها 4 ميداليات، أما الأربعة المتبقية من المعارض الأخرى للمملكة لم يحصلوا على شيء.

وقد حصل على الميدالية الذهبية من الجامعة كل من المخترع أحمد بن عبدالله الخازم والمخترع سعيد محمد حسن درويش والمخترع إيناس معين الناشف والمخترع عصام علي البهكلي والمخترع محمد عبدالمحسن الخميس والمخترع عبدالرحمن فتين الحربي والمخترع معتصم إبراهيم خليل والمخترع فهد إبراهيم فتيني، وحصل على الميدالية الفضية كل من المخترع محمد بهجت النسر والمخترع حسين عباس والمخترع عبدالرحمن محمد الخميري والمخترع عواد عبده رضوان والمخترع أبو بكر سلطان، كما حصل كل من المخترع محمد زكي رمضان والمخترع راكان خالد الخلف والمخترع شريف محمد الواتيدي والمخترع صقر إبراهيم عارف.

 كما زار سفير خادم الحرمين الشريفين لدى سويسرا حازم بن محمد كركتلي جناح الجامعة واطلع على كل الاختراعات وتلقى شرحاً مفصلاً عنها، وفي نهاية الجولة شكر السفير مختروعو الجامعة على حضورهم المميز في المعرض، وبعدها تم التقاط الصورة التذكارية للمخترعين معه.

وقد شهد جناح الجامعة عدداً كبيراً من الزوار والشركات التي ترغب في استثمار بعض اختراعات الجامعة، حيث إن من أهداف المعرض إبراز الاختراعات للمستثمر الخارجي من كافة بقاع العالم لإيجاد فرص نوعية لاستثمار الاختراع وتحويله إلى منتج معرفي.

 الجدير بالذكر أن المعرض يعقد للعام الثاني والأربعين على التوالي ويتشارك فيه عدة دول متقدمة في مجال صناعة المعرفة. وخلال هذا العام بلغ عدد الدول المشاركة 45 دولة من 5 قارات بنسبة 42% من اوروبا و54% من آسيا و4% من دول أخرى، وقد بلغ عدد العارضين 790 عارضاً يقومون بعرض 1000 اختراع، ويزور المعرض هذا العام 60000 زائر من كافة دول العالم.