أنت هنا

 

تعد الشراكة المجتمعية واحدة من أهم أساليب تفعيل التواصل بين المجتمع والمؤسسات الأكاديمية والبحثية بغية العمل معا للارتقاء بالبيئة وتحسين مستوى المواطن اجتماعياً واقتصادياً وبيئياً وذلك من خلال إسهام أبناء المجتمع تطوعاً في دعم الجهود سواء بالرأي أو بالعمل أو بالتمويل لتحقيق خطط التنمية الوطنية. وترجع أهمية الشراكة المجتمعية إلى مساهمتها في إنجاح البرامج التعليمية والاجتماعية، وإشباع الحاجات وحل المشكلات، وتحقيق التعاون والتكامل، وتوفير الإحساس القوي بالانتماء، وتحقيق أهداف التعليم، وتحقيق الجودة في الأداء.

إن ما تشهده الجامعات السعودية من تمويل سخي ودعم قوي من جانب رجال المال والأعمال والشخصيات العامة والاعتبارية والشركات والمؤسسات والهيئات لهو خير دليل على إحساس هذه القوى بأهمية الشراكة المجتمعية وسعيا حسيسا منها لتفعيل المسئولية الاجتماعية للشركات.

ولقد حظيت جامعة الملك سعود بدعم كبير من عدد من الشخصيات والمؤسسات والهيئات والشركات. وتجسد هذا الدعم في تمويل أحد أهم البرامج التطويرية بها ألا وهو برنامج كراسي البحث. ويعد الدكتور وليد أمين كيالي – رئيس مجلي إدارة شركة الرياض فارما للصناعات الدوائية وأبرز الداعمين لمهنة الصيدلة في المملكة -أحد أهم هذه الشخصيات الداعمة لكراسي البحث بالجامعة من وجوه كثيرة منها تمويل كرسي أبحاث الصناعات الدوائية.

ويعد كرسي الدكتور وليد كيالي لأبحاث الصناعات الدوائية من أوائل كراسي البحث بجامعة الملك سعود منذ انطلاقة هذا البرنامج الواعد في 1428ه.  حيثيهدف الكرسي إلىتدعيم مكانة المملكة في مجال تقنية صناعة الدواء. وتقديم الخدمات اللازمة في مجالات البحث الأساسية والتطبيقية المتقدمة في التقنية الصيدلانية. وتقديم استشارات في دراسات التكافؤ الحيوي وقواعد التصنيع الجيد ورقابة الجودة وتأكيد النوعية. والوصول إلى العالمية في تطبيق متطلبات التصنيع الجيد والتحليل الصيدلاني.

وبفضل ما يتوافر للكرسي من دعم قوي وتمويل سخي تجسد في بنى تحتية حديثة وقوى بشرية متميزة حقق كرسي الدكتور وليد كيالي العديد من الإنجازات منها: خمس براءات اختراع مسجلة بمدينة الملك عبد العزيز للعلوم والتقنية (متركب الأسبرين وحمض الجلوتاميك للتعاطي الفموي، متركب الأسبرين والكافيين للتعاطي الشرجي، نشا الذرة السعودي في تحضير الأقراص سريعة المفعول عالية الجودة، أفلام لاصقة بالأغشية المخاطية في تجويف الفم كمسكن بعد العمليات الجراحية) وبراءة اختراع مسجلة بمكتب براءات الاختراع الأوربية (استخدام شراب التمر كرابط (لاصق) للأقراص). وللكرسي عشر كتب ما بين مؤلف ومترجم. وعشرون ورقة بحثية منشورة في عدد من المجلات العالمية ذات معاملات تأثير عالية ضمن ISI.  وقرابة (49) ورقة بحثية منشورة في دوريات علمية عالمية وإقليمية ومحلية. وما يربو على (15) ورقة علمية منشورة في مؤتمرات عالمية وإقليمية ومحلية. كما نظم الكرسي أربع ورش عمل ومؤتمرين. وقدم عدد من المحاضرات بالشراكة مع مدينة الملك عبد العزيز للعلوم والتقنية. ونجح الكرسي في ابرام عددا كبيرا من الاتفاقيات وبرتوكولات التعاون والشراكات مع عدد من الكراسي البحثية والجامعات والهيئات والمؤسسات والشركات الوطنية والعالمية. وينتظر أن يشارك كرسي الدكتور وليد كيالي لأبحاث الصناعات الدوائية بفعالية -كما هي عادته-في الملتقى الثالث لكراسي البحث بالمملكة المزمع انعقاده في رحاب جامعة الملك سعود يومي الاثنين والثلاثاء 13، 14 رجب 1435ه الموافق 12، 13 مايو 2014ه تحت رعاية صاحب السمو الملكي الأمير خالد بن بندر أل سعود أمير منطقة الرياض. ويشارك في الملتقى مختلف الجامعات السعودية بأوراق بحثية وعروض تقديمية وكتب ومؤلفات ونشرات وتقارير وبراءات اختراع. ومن المنتظر أن يتمخض الملتقى عن مجموعة من التوصيات التي من شأنها المساهمة في تطوير منظومة البحث العلمي بالجامعات السعودية بما يحقق التوظيف الجيد لمخرجات كراسي البحث لدعم خطط التنمية الوطنية بمملكتنا الغالية.