أنت هنا

 

 

 

أقام مركز التميز في التعلّم والتعليم بالتعاون مع كلية التربية "ملتقى الفائزين بمنح التميزفي التعلّم والتعليم بكلية التربية"بحضورسعادة مساعد وكيل الجامعة للشؤون التعليمية والأكاديمية للتطوير التعليمي ومدير المركز "أ.د. سعود بن ناصر الكثيري" وسعادة عميد كلية التربية"د.طارق بن صالح الريس" و رؤساء أقسام علم النفس، التربية الخاصة، والمناهج وطرق التدريس. وقد تمّ خلال الملتقى عرض المشاريع الفائزة بمنحة التميز في التعلّم والتعليم وذلك في مدرج كلية التربية من يوم الأربعاء 23/6/1435هـ من الساعة  (10:00 -  12:00)، وتم نقل فعالياته بالبث للمدينة الجامعية للطالبات. وتجدر الاشارة الى ان هدف الملتقى هو نقل خبرة تطوير الاستراتيجيات الصفية لجميع أعضاء هيئة التدريس في الجامعة، وهذا ما تمّ التاكيد عليه من قبل عميد كلية التربية مشيرا الى ضرورة نشر هذه الافكار والاستراتيجيات التطويرية لاعضاء هيئة التدريس من خلال تعزيز الشراكة والتعاون بين مركز التميز في التعلّم والتعليم وكلية التربية؛ كما اكد عميد كلية التربية على الدور الفاعل لسياسة مركز التميز في التعلّم والتعليم في نقل مسيرة التعليم من الجانب النظري الى الجانب التطبيقي داخل الغرفة الصفية مستندا بذلك ومدللا عليه من خبرة كلية التربية الفاعلة في الاعتماد الاكاديمي ووصولها الى مراحل متقدمة في الجانب التطويري داعيا لبرمجة هذا التطور على ارض الواقع وجعله عملا ملموسا ومشاهدا داخل الغرفة الصفية؛ كما دعا سعادته لتعزيز الشراكة بين مركز التميز في التعلم والتعليم وكلية التربية مبديا استعداده لتقديم اقصى جهد لانجاح هذه الشراكة.

 

 

وقد شمل جدول الملتقى عرض المنح الفائزة ونتائج تطبيقها من قبل كل من:د. تركي القريني، ومنحته بعنوان: فاعلية استخدام الفيديوهات التعليمية في تدريس استخدام التقنية المساعدة في مقرر الاستراتيجيات التعليمية لذوي التخلف العقلي (1)؛ أ.د السيد أبو هاشم وأ.د.عبد الرحمن الطريري، ومنحتهما بعنوان: استخدام استراتيجيات التعلم النشط لتحسين المستوي التحصيلي وخفض القلق الاحصائي في مقرر الاحصاء التربوي؛ ود. احمد الغرايبة، ومنحته بعنوان: أنماط التدريس المعتمدة على أساليب التعلم المستندة إلى الدماغ لتطوير مقرر طرق البحث التربوي؛ و د. علي الصبحيين، ومنحته بعنوان: تطوير طرق تدريس وتقويم مقرر أسس التوجيه والارشاد النفسي  371نفس؛ود. هشام العسلي، ومنحته بعنوان: تدريب الطلاب على مهارات إجراء البحوث النفسية التجريبية؛ ود.  جيهان جودة، ومنحتها بعنوان: برنامج تدريبي لتطوير مقرر  مشكلات الطفولة لتحسين الأداء الوظيفي لمعلمة الروضة في مواجهة مشكلات الاطفال السلوكية والنفسية بطريقة مبتكرة.

كما قدم عدد من الطلاب تقريرا يوضح مدى الفائدة المحققة من جراء تطبيق هذه الاستراتيجيات في الغرفة الصفية معبرين عن رغبتهم في استمرار تطبيق مثل هذه الاستراتيجيات داخل الغرفة الصفية لما لها من اثر واضح في نقل التعلّم؛ وثبات أثره؛ وتحسين مستوى التحصيل؛ وزيادة دافعية المتعلم؛ وبث روح التفاعل داخل الغرفة الصفية. ومن هؤلاء الطلاب: عبدالآله المطيري، ماجد البقمي، جمال الشهري، عبدالله الوائلي، عبدالله المطيري.