ورشة عمل تحليل بيانات شبكات التواصل الاجتماعي

علوم الحاسب الآلي والمعلومات, هندسة البرمجيات
الاثنين 1436/11/23 هـ الموافق 2015/09/07 م

نظمت المجموعة البحثية لهندسة المعرفة وهندسة البرمجيات -Software and Knowledge Engineering Research Group SKERG - في جامعة الملك سعود يوم الثلاثاء الموافق 17 ذي القعدة 1436 هـ ورشة عمل بعنوان "تحليل بيانات شبكات التواصل الاجتماعي باستخدام أداة (NodeXL)" والتي قدمتها الأستاذة/ نوره بنت ناصر العمر عضو هيئة التدريس في قسم هندسة البرمجيات. وقد شهدت الفعالية حضور وكيلة قسم هندسة البرمجيات بكلية علوم الحاسب والمعلومات سعادة الدكتورة/ عبير بنعبيد وعدد من عضوات هيئة التدريس في كلية علوم الحاسب والمعلومات والباحثات وطالبات الدراسات العليا في قسم هندسة البرمجيات.

علاوة على ذلك، اشتملت ورشة العمل على شرح آلية جمع، تحليل وعرض البيانات المتداولة في شبكات التواصل الإجتماعي بطريقة بسيطة ومختصرة بالإضافة إلى شرح المعايير المستخدمة من قبل الباحثين في دراسات تحليل العلاقات بين مستخدمي شبكات التواصل الاجتماعي لقياس مدى تأثير الرسائل المكتوبة في مواقع التواصل الاجتماعي على سلوك المستخدمين بطريقة إحصائية. وقد قامت المشاركات باستخدام أداة (NodeXL)  لجمع بيانات عدة مستخدمين في تويتر وعرض رسومات تساعد على فهم العلاقات بين المغردين في أوسمة تويتر.

الجدير بالذكر أن استخدام هذه الأداة لا يتطلب أي خبرة تقنية أو برمجية وبالتالي يمكن استخدامها من قبل الباحثين في مختلف المجالات العلمية. على سبيل المثال، يمكن للباحثين في مجالات علم النفس وعلم الاجتماع استخدام هذه الأداة البرمجية لدراسة تفاعل المستخدمين في مواقع التواصل الاجتماعي. واختتمت الورشة بالإجابة على أسئلة الحضور واستعراض مجالات البحث العلمي لتحليل سلوك المستخدمين في شبكات التواصل الاجتماعي.

نظمت المجموعة البحثية لهندسة المعرفة وهندسة البرمجيات -Software and Knowledge Engineering Research Group SKERG - في جامعة الملك سعود يوم الثلاثاء الموافق 17 ذي القعدة 1436 هـ ورشة عمل بعنوان "تحليل بيانات شبكات التواصل الاجتماعي باستخدام أداة (NodeXL)" والتي قدمتها الأستاذة/ نوره بنت ناصر العمر عضو هيئة التدريس في قسم هندسة البرمجيات." data-share-imageurl="https://news.ksu.edu.sa/sites/default/files/field/image/unnamed.png">