أنت هنا

في إطار فعاليات البرنامج العلمي الأسبوعي للمجموعة البحثية لهندسة المعرفة وهندسة البرمجيات في جامعة الملك سعود نظمت المجموعة البحثية يوم الثلاثاء بتاريخ 17  ذوالقعدة 1436هـ محاضرة علمية قدمتها الأستاذة نوف بنت مبارك المبارك المعيدة بقسم هندسة البرمجيات بكلية علوم الحاسب والمعلومات والباحثة في مشروع التعاملات البنكية الإلكترونية eBanking التابع للمجموعة البحثية لهندسة المعرفة وهندسة البرمجيات في جامعة الملك سعود والذي يتضمن كل من الأستاذة نوف المبارك من قسم هندسة البرمجيات بجامعة الملك سعود، الدكتورة سارة بنت عمر الحمود وكيلة عمادة تقنية المعلومات بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية، والدكتورة أريج الوابل والأستاذة لمياء العبدالكريم المحاضرة بقسم علوم الحاسب بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية.

حيث ألقت الأستاذة نوف المبارك محاضرة بعنوان "العوامل الاجتماعية والثقافية في تصميم أنظمة التعاملات البنكية العربية" في اللقاء العلمي الأسبوعي للمجموعة البحثية في كلية علوم الحاسب والمعلومات وتم نقل البث المباشر للمحاضرة إلى القسم الرجالي حيث شارك في اللقاء العلمي عدد من الأكادميين وأعضاء هيئة التدريس والباحثين وطالبات الدراسات العليا من مختلف أقسام كلية علوم الحاسب والمعلومات.

 وقد اشتملت المحاضرة على شرح الورقة العلمية التي تم فيها دراسة ثلاثة أنماط من الواجهات البنكية ( أجهزة الصراف الآلي ، الخدمات المصرفية على الشبكة العنكبوتية،  تطبيقات اجهزة الجوال). وأشارت المتحدثة إلى أن  الدراسات  تشير الى ان السعودية تعتبر من أعلى الدول استخداما لأجهزة الجوال. وهدفت هذه الورقة العلمية إلى الإطلاع على متطلبات التصميم الإ جتماعية و الثقافية للواجهات البنكية، بالإضافة لإجراء دراسة إستكشافية لإعتبارات تصميم واجهة المستخدم لثلاث بنوك في المملكة العربية  السعودية  وتوصيات تصميم للواجهات مع مراعاة الجوانب الإجتماعية و الثقافية في المنطقة العربية . كما أضافت المتحدثة  أن غالب الدراسات في اجهزة الصرف الآلي ركزت على العديد من  جوانب التصميم مثل ( قابلية الوصول، موقع الجهاز ) بينما كان هناك اهتمام بسيط بتصميم الواجهات العربية. بالإضافة إلى الإستخدام المتزايد لأجهزة الجوال أدى الى إطلاق الخدمات البنكية عن طريق التطبيقات في الهواتف الذكية وكانت مجموعة سامبا المالية هي المتصدرة حيث أطلقت اول تطبيق في متجر التطبيقات الخاص بالايفون في اغسطس ٢٠١٠ و .تبعتها باقي البنوك وتم توفير التطبيقات في متجري التطبيقات الخاصة بأانظمة IOS و Android. وقد تم إختيار عينة الدراسة بناءاً على تقرير مؤسسة النقد عام ٢٠١٤ لأكثر البنوك إنتشاراً على مستوى المملكة العربية السعودية. ومن ثم تم تقييم الواجهات باستخدام مقاييس Nielsen.

 

واختتمت الدكتورة عبير بنعبيد وكيلة قسم هندسة البرمجيات اللقاء بتقديم وافر الشكر والتقدير للمتحدثة الأستاذة نوف المبارك ولحضور سمينار المجموعة البحثية لهندسة البرمجيات. وتم نشر الورقة العلمية في المجلة العلمية العالمية (Springer) و أدرجت ضمن قاعدات بيانات المجلات والأبحاث العلمية (ISI) وقد قامت الأستاذة لمياء العبدالكريم بعرض الورقة العلمية في المؤتمر الدولي الدولي الـسابع عشر للأنظمة التفاعلية وأبحاث التفاعل بين الإنسان والحاسوب - The 17th International Conference on Human-Computer Interaction HCI - والمنعقد بمدينة لوس أنجلوس في ولاية كاليفورنيا بالولايات المتحدة الأمريكية  في الفترة من 2 إلى 7 أغسطس 2015م. والجدير بالذكر أن الورقة العلمية لهذا المشروع تم عرضها ضمن سلسلة جلسات التفاعل بين الإنسان والحاسوب وقد شاركت الدكتورة أريج الوابل بالإجابة على أسئلة الحضور.

 

 

 

ويهدف تكوين المجموعة البحثية لهندسة المعرفة وهندسة البرمجيات - Software and Knowledge Engineering Research Group - إلى توفير بيئة بحثية مثلى بدافع تنمية العمل بروح الفريق والاستفادة من مجهود وخبرات أعضاء الفريق البحثي لإنجاز أعمال بحثية مُتكاملة ترقي إلي المستويات العالمية في إطار إستراتيجية مدروسة وخطة زمنية لإنجاز العمل بما يتوافق مع رؤية معالي مدير الجامعة وإستراتيجية العمل بعمادة البحث العلمي بالجامعة للنهوض بالمستوي البحثي بالجامعة وإتاحة الفرصة للعاملين والباحثين/ات في مجال هندسة البرمجيات للإسهام في حراك التقدم العلمي.