أنت هنا

في إطار بنود الشراكة بين جامعة الملك سعود مع شركة (IBM) وبدعم من مركز القيادة والسيطرة للأنظمة المتقدمة (C4ICAS)، أقام فريق الدعم التقني لبرمجيات (IBM) بقسم هندسة البرمجيات بكلية علوم الحاسب والمعلومات، والمتمثل بكل من أ.نورة العمر، أ. سارة المعيقل، أ. ريم الفايز ، أ.نوف المبارك .أ سارة الحزيمي بإشراف د. عبير بنعبيد النجار عن الشطر النسائي,  و د. عبد الله عبد الودود وأ. أمان الله القادري بإشراف أ.د. عبد الله بن شرف الغامدي عن الشطر الرجالي، أول مسابقة هاكثون "IBM Bluemix Hackathon". وإستمرت المسابقة على مدى أربعة أيام من الخميس حتى يوم الأحد 23- 26 محرم 1436هـ الموافق 6- 8 نوفمبر 2015م  في كلية علوم الحاسب والمعلومات بجامعة الملك سعود. وبلغ عدد المشاركين أكثر من خمسين مشارك ومشاركة من جهات متعددة تضمنت كلية علوم الحاسب والمعلومات بجامعة الملك سعود، جامعة الأميرة نورة بنت عبدالرحمن ومنسوبات ومنسوبي شركة (IBM). والهاكثون هوعبارة عن مسابقة يجتمع فيها المبرمجون لتطوير البرمجيات فيشاركون بشكل مكثّف في مشاريع البرمجيات وغيرها من مجالات الحاسب. وتهدف مسابقة "هاكثون IBM Bluemix" إلى تحفيز العقول الشابة وحثها على الإبداع في مجال تصميم وتطوير البرمجيات من خلال بثّ روح المنافسة والمشاركة بين الطلاب والطالبات، وإكسابهم خبرات تعزز من مهاراتهم وإبداعاتهم وزيادة كفاءاتهم وقدراتهم بمواجهة المشاكل والعقبات.

 

وأفتتحت المسابقة بكلمة تشجيعية قدمتها د. عبير بنعبيد نجار وكيلة قسم هندسة البرمجيات, تلتها جلسة تعريفية بخدمات (IBM) للحوسبة السحابية وتحديدا بمنصة "بلومكس" لتطوير التطبيقات وشرح لكيفية بناء تطبيق برمجي باستخدامها. تلت ذلك ورشة تدريبية لتطوير التطبيقات باستخدام منصة "بلومكس". وقد أشرف على هذه الورشة معيدات ومعيدين من قسم هندسة البرمجيات سبق أن تلقوا تدريبا مكثفا من قبل IBM. وهدفت هذه الورشة إلى تدريب الطلبة المشاركين على تقنيات منصة "بلومكس" وأدواتها وتطبيقاتها وإكسابهم المهارات الفنية اللازمة. ثم انطلقت المنافسة بين الفرق المشاركة لتطوير برامجهم وتطبيقاتهم على مدار 72 ساعة. وتوزعت الفرق كالآتي: 4 فرق من طالبات كلية علوم الحاسب والمعلومات, 6 فرق من طلاب كلية علوم الحاسب والمعلومات, و3 فرق من طالبات جامعة الأميرة نورة بنت عبدالرحمن. كما قام فريق الدعم التقني لبرمجيات (IBM) بقسم هندسة البرمجيات وفريق من شركة IBM بمساعدة ودعم المشاركين في المسابقة على تطوير التطبيقات والإجابة على إستفسارتهم من خلال قنوات التواصل الاجتماعي. وفي اليوم الرابع والأخير من المسابقة, قامت الفرق المشاركة بعرض مشاريعها على لجنة من المحكمين تمثلت في كل من م. غادة الدليم ( من شركة IBM)، د. أمل خليفة (من جامعة الأميرة نورة بنت عبدالرحمن)، د. أريج الوبل (الباحث المساعد في معهد ماساتشوستس للتقنية)، أ. غادة الصالح (محاضرة بقسم علوم الحاسب بجامعة الملك سعود)، م. أنطوني بوتلر ( من شركة IBM)، د. أنور حسين (من كلية علوم الحاسب والمعلومات بجامعة الملك سعود)، ود. عبد الله عبد الودود (من كلية علوم الحاسب والمعلومات بجامعة الملك سعود).

وأخيرا، أُختتمت الفعالية بتكريم المشاركين في المسابقة في شطري الطلاب والطالبات وتمت دعوة الفائزين إلى زيارة شركة IBM لإستلام جوائزهم. حيث فاز بالمركز الأول عن شطر الطلاب فريقEmjoy It  من طلاب قسم هندسة البرمجيات والمتمثل في كل من نصير الجريصي, صالح الصويهباني, فيصل الحميد, صالح العتيبي, عبد الله مسلت وبدر الدغيش. في حين فاز بالمركز الأول عن شطر الطالبات فريق Talky من طالبات قسم علوم الحاسب والمتمثل في كل من منال العنزي، رغد الغنيم، في النحيط، ريما المسعد، أثير الحربي وربا المروتي.

وعبر م. أنطوني بوتلر (من شركة IBM) عن شديد إعجابه بعدد من المشاريع والأفكار التي عرضت في المسابقة, وذكر أن العروض كانت جدا ممتعة وملهمة. كما أشادت السيدة سوزان الملائكة (من شركة IBM) عن شكرها وتقديرها لللجان المنظمة على الجهود المبذولة في تنظيم الورشة وتوفير كافة الخدمات والتجهيزات الممتازة  للمعمل والتي ساهمت في نجاح هذه الفعالية وتحقيق أهدافها. كما أكد كلا الفريقين الفائزين بالمسابقة عن شطري الطلاب والطالبات "أن مشاركتنا في مسابقة IBM Bluemix Hackathon  كانت بالنسبة لنا تجربة جميلة ومفيدة وكانت مسابقة مليئة بالحماس والمتعة مع الأصدقاء. كما أن أفضل طريقة لتعلم مهارة تطبيقية هي المشاركة في مسابقة؛ لذا نحث الطلبة على استغلال جميع الفرص المشابهة. كما كانت فرصة لإظهار المهارات و القدرات العلمية التي زودتنا بها كلية علوم الحاسب بفريقها المتميز من أعضاء هيئة التدريس".

تفتخر كلية علوم الحاسب و المعلومات بجامعة الملك سعود متمثلة في عميد الكلية أ.د. حسن بن اسماعيل مذكور و وكيلة الكلية لشؤون الطالبات د. حصة بنت عبدالله السلامة بجهود منسوبيها في تحفيز و تنظيم جعبة من الأنشطة اللاصفيه و التي يتميز فيها طلاب وطالبات الكلية.