أنت هنا

استضاف نادي المُحاسبة التابع لإدارة الأنشطة في عمادة شؤون الطلاب في كلية إدارة الأعمال المهندس عبد الله العنزي رئيس المراجعة الداخلية في مجموعة الاتصالات السعودية بكلية إدارة الأعمال، وذلك للحديث عن الإجراءات المُطبقة في المراجعة الداخلية ومستقبلها، والاستفادة من خبرته في هذا المجال.

   استهل المهندس محاضرته بالحديث عن تجربته في سوق العمل، وانضمامه لشركة الاتصالات السعودية، ثم انتقاله عام 2003م من نظم المعلومات إلى المراجعة الداخلية، نظراً لتوفر الدافع للعمل في هذا المجال، خصوصاً بعد أخذهِ قسطاً كافياً من المعلومات عن هذا التخصص، وقد أبدع في هذا المجال، حيث يُعدُّ من مؤسسي إدارة المراجعة الداخلية بشركة الاتصالات.

وأوضح المهندس أنه هناك اهتمام عالمي متزايد بالمراجعة الداخلية منذ عام 2002 بعد مشكلة شركة((Enron، وحثَّ على ضرورة استقلالية إدارة المراجعة الداخلية عن الإدارة التنفيذية، ونوَّه إلى أن أول لائحة أُصدرت لتنظِيم عمل المراجعة الداخلية في المملكة كانت عام 1428هـ، وارتباطها بالأقسام المختلفة في مختلف الجهات والقطاعات، كما بينت مهام المراجعة الداخلية والخدمات التي تُقدمها.
وأضاف أن هناك أنواع متعددة للمراجعة الداخلية، فهناك مراجعة داخلية مالية وهي تهتم بالإيرادات والمصروفات، وهناك مراجعة فنية وهذا النوع يهتم بنظم المعلومات والتقنيات المستخدمة داخل الشركة.