أنت هنا

برعاية معالي وزير التعليم الدكتور حمد بن محمد آل الشيخ يعقد المؤتمر الدولي الثامن للموارد المائية والبيئة الجافة بإذن الله خلال الفترة من 16- 18 / 5 / 1440 هـ الموافق 22-24 يناير 2019م. وتنظم هذا المؤتمر جامعة الملك سعود ممثلة بمعهد الأمير سلطان لأبحاث البيئة والمياه والصحراء وكلا من جائزة الأمير سلطان بن عبدالعزيز العالمية للمياه، ومؤسسة سلطان بن عبدالعزيز آل سعود الخيرية، ووزارة البيئة والمياه والزراعة.

ذكر ذلك سعادة الدكتور عبدالملك بن عبدالرحمن آل الشيخ رئيس الهيئة الاشرافية للمؤتمر والمشرف على معهد الأمير سلطان لأبحاث البيئة والمياه والصحراء بجامعة الملك سعود. وأكد سعادته بأن رعاية معالي وزير التعليم لهذا المؤتمر هو مصدر فخر واعتزاز لما تعكسه حكومة خادم الحرمين الشريفين من إهتمام وتشجيع للقاءآت العلمية العالمية التي تعقد في المملكة والتي تهدف إلى تطوير البحث العلمي بما يعود بالخيرعلى المملكة، وجميع دول العالم. وتحظى جامعة الملك سعود بدعم متواصل من مقام خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز يحفظه الله وسمو ولي عهده الأمين ألأمير محمد بن سلمان يحفظه الله لما تقدم من جهود متميزة في مجال التعليم والبحث العلمي وفق رؤية 2030 وتوجهات القيادة الحكيمة.

وأضاف سعادة الدكتور آل الشيخ بأن المؤتمر الدولي الثامن للموارد المائية والبيئة الجافة هو الثامن من سلسلة مؤتمرات دولية نظمت منذ العام 2004م وشارك فيها نخبة من علماء وخبراء المياه حول العالم.

ويهدف المؤتمر لإتاحة الفرصة لالتقاء العلماء والباحثين والعاملين في قطاع المياه وتبادل العلوم والمعارف في مجالات البيئة والمياه والصحراء، كما يساهم في الاستفادة من التقنيات الحديثة في دراسات المناطق الجافة وشبه الجافة ومواردها الطبيعية وكذلك الاطلاع على أحدث الطرق والتقنيات المتبعة في المحافظة على موارد المياه وطرق استدامتها والمحافظة عليها. ويهدف أيضاً إلى تبادل الخبرات بين متخذي القرار والخبراء والعلماء بهدف الوصول إلى تكاملية وشمولية الحلول للمشاكل ذات الصلة بالمياه. ويشتمل هذا المؤتمر على خمسة محاور رئيسة هي الموارد المائية، والبيئة الجافة، وترشيد المياه والمحافظة عليها واستخدام التقنيات الحديثة في دراسة البيئة الجافة والموارد الطبيعية الخاصة بها بالاضافة الى المحور الخامس الخاص بالزراعة المائية . تقدم للؤتمر 316 ورقة علمية تم قبول 105 ورقة موزعة على 22 جلسة علمية بالاضافة الى 77 ملصق علمي.

شارك في إعداد الاوراق العلمية والملصقات علماء وباحثين من 34 دولة شملت المملكة العربية السعودية والامارات العربية المتحدة وعمان وجمهورية مصر العربية والمغرب والجزائر وتونس ولبنان والسودان والولايات المتحدة الأمريكية وبريطانيا وسويسرا وفرنسا وهولندا والمانيا والتشيك واليابان وماليزيا وباكستان والهند وبنغلادش ونيجيريا وكينيا. ونوه سعادة المشرف على المؤتمر إلى أنه سيبدأ التسجيل في تمام الساعة الثامنة صباحاً وسيقام حفل الافتتاح في الساعة التاسعة والنصف من صباح يوم الثلاثاء 16 من جماد الاولى 1440 هـ الموافق 22 من يناير2019 م في جامعة الملك سعود (قاعة 26 ب) في مركز الجامعة وستعقد الجلسات العلمية في ثلاث قاعات (26 ب، الدرعية والدروازة) على مدى ثلاثة أيام.

كما نوه سعادته أنه سيقام معرض مصاحب للمؤتمر يشارك فيه عدة جهات حكومية وجمعيات وشركات ومؤسسات خاصة وذلك في البهو الرئيس للجامعة وسيكون المعرض متاحاً خلال أيام المؤتمر (8:00 صباحاً – 6:00 مساء) وقد وجه سعادته الشكر لرعاة المؤتمر كلا من مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية كراعي بلاتيني وشركة الراشد للتجارة والمقاولات كراعي ذهبي وكلاً من المؤسسة العامة للري وشركة المياه الوطنية وشركة مطلق الغويري للمقاولات كرعاة فضيين.