أنت هنا

شهدت العشر سنوات الاخيرة تطوراً كبيراً في توظيف ممارسات الجودة الشاملة بالجامعات السعودية على المستوى المؤسسي والبرامجي ، وعزز ذلك إلى وجود مركز وطني للتقويم والاعتماد الاكاديمي الذي يهتم ويراجع عملية تطوير تلك الممارسات ، وقد صاحب هذا التطور  كثير من التساؤلات من قبل ممارسي الجودة متعلقة بكيفية كتابة تقرير الدراسة الذاتية (SSR) بالدرجة الأولى الذي يعتبر مرجعاً أساسياً للوقوف على نقاط القوة والنقاط التي تحتاج إلى تحسين للممارسات، ورغبة في نقل الخبرة التي مرت بها كلية التربية بجامعة الملك سعود في مجال الاعتماد الاكاديمي التي بدأت بحصول الكلية على الاعتراف الدولي (NCATE) وأيضا حصول برامج البكالوريوس في الكلية على الاعتماد الوطني (NCAAA) ، قامت الكلية متمثلة بوكالة التطوير الجودة باعداد دليل لبرامج الدراسات العليا  باسم "دليل إعداد تقرير الدراسة الذاتية SSR وفق المعايير المطورة  2019"، والذي قسم إلى ستة مكونات :

المكون الأول : معاييراعتماد برامج الدرسات العليا (2019( الصادرة عن المركز الوطني للتقويم والاعتماد الاكاديمي .

المكون الثاني : أنواع الأدلة التي تدعم المحكات

المكون الثالث  : شرح آلية كتابة المعيار

المكون الرابع : بعض الأدلة والشواهد المقترحة أو المتوقعة التي تدعم المحكات

المكون الخامس : مؤشرات الأداء الرئيسة وكيفية حسابها  .

المكون السادس : ترميز الأدلة .

 

وقد أوضح سعادة عميد كلية التربية الدكتور فهد بن سليمان الشايع بأن "هذا الدليل يأتي من الكلية نظراً لخبرة وتجربة كلية التربية بجامعة الملك سعود بالاعتماد البرامجي، حيث حصل برنامجين من برامجها الأكاديمية على الاعتماد البرامجي، كأول برنامجين يعتمدان في كليات التربية بالمملكة، وهما برنامجي الدراسات القرآنية والطفولة المبكرة. كما أكملت الكلية إجراءات اعتماد برنامج بكالوريوس علم النفس وبكالوريوس الدراسات الإسلامية، حيث إنهما في مرحلة انتظار قرار الاعتماد بعد زيارة فريق المراجعة الخارجية لهما كأخر مراحل الحصول على الاعتماد البرامجي. ومع سعي الكلية وفق خطتها الاستراتيجية (2018 – 2030)، وخططها التشغيلية، على استكمال الحصول على الاعتماد البرامجي لجميع برامجها في مرحلتي البكالوريوس والدراسات العليا جاء هذا الدليل ليكون مرشدا لجميع البرامج داخل الكلية وخارجها".

 

كما بين سعادة وكيل الكلية للتطوير والجودة الدكتور فايز بن عبدالعزيز الفايز بأن "الاعتماد الاكاديمي يعتبر توجهاً مهما في نظام الجامعات الجديد الصادر في عام 1441 هـ والذي نص في مادته الحادية والاربعون "   تعمل الجامعة على تحقيق الاعتماد البرامجي من هيئة تقويم التعليم والتدريب أو من إحدى الهيئات الدولية التي تعتمدها الهيئة "،  كما أوضح د.فايز أن هذا الدليل تم إعداده ومراجعته وتنقيحه من قبل مختصين في هذا المجال من أعضاء هيئة التدريس بالكلية و خارجها وقد تم اعتماده من مجلس الكلية بتاريخ 18 / 2 / 1442 هـ ، آملين أنه يسهم أن هذا الدليل في تيسير عملية الحصول على الاعتماد البرامجي لبرامج الدراسات العليا في كلية التربية بجامعة الملك سعود أولاً، ولجميع برامج الدراسات العليا بالمملكة العربية السعودية.

وللحصول على نسخة الكترونية من الدليل يمكن تحمليه من موقع كلية التربية عبر الرابط التالي:  

 

https://education.ksu.edu.sa/sites/education.ksu.edu.sa/files/attach/ssr...