أنت هنا

كتبته: وجدان قطب

تماشياً مع الإجراءات الاحترازية للحد من انتشار فيروس كورونا المستجد ( كوفيد 19 ) أطلقت عمادة البحث العلمي عن بعد سلسلة من المحاضرات اليومية المصاحبة لفعالية الأخلاقيات في البحث العلمي عبر منصة زووم ولمدة أسبوع ابتداءً من يوم الأحد 22/8/1442هـ . وقد افتتحت سعادة الدكتورة/ عبير المصري وكيلة عمادة البحث العلمي للأقسام النسائية ومستشار لوكالة الجامعة للدراسات العليا والبحث العلمي في جامعة الملك سعود الفعالية بمحاضرة عن أهمية العمل ضمن أخلاقيات البحث العلمي وشرح للقواعد المنظمة لبنود ميثاق أخلاقيات البحث العلمي المعتمد في الجامعة.

تطرقت د. المصري في محاضرتها لماهية البحث العلمي كوسيلة استكشافية منهجية للتنقيب عن المعرفة تسعى لتقديم نتائح ومعلومات جديدة موثوق بمصداقيتها. وذكرت ما للبحث العلمي من أهمية على الأفراد والمجتمعات من خلال الأثر العلمي والفائدة المكتسبة من نتائجه ومخرجاته العلمية.  كما أوضحت سعادتها اهتمام جامعة الملك سعود بتطبيق أخلاقيات البحثية من خلال وضع وثيقة للقواعد المنظمة لأخلاقيات البحث العلمي في الجامعة استندت على القوانين العالمية المتفق عليها في أخلاقيات البحث العلمي وعلى أفضل الممارسات العالمية المعمول بها في الجامعات العريقة. كما اهتمت الجامعة بمراقبة تطبيق الأخلاقيات البحثية من خلال تشكيل لجان معنية بمراجعة أخلاقيات البحث العلمي ووضع آليات للتأكد من التزام الباحثين بالعمل بها، وأوضحت العقوبات المنصوص عليها حيال المخالفات السلوكية في هذا الخصوص.

وختمت سعادتها المحاضرة بالتأكيد على أهمية التحلي بالأخلاقيات استناداً على قول الرسول صلى الله عليه وسلم: "إنما بعثت لأتمم مكارم الأخلاق".

الجدير بالذكر بأن هذه الفعالية سيصاحبها سلسلة من المحاضرات خلال هذا الأسبوع تلقيها نخبة من عضوات هيئة التدريس المتميزات في البحث العلمي في جامعة الملك سعود للتركيز على الكثير من النقاط الهامة في الممارسات البحثية الأخلاقية في العديد من المجالات البحثية والتي يحتاجها الباحثين والباحثات خلال ممارستهم البحثية.