أنت هنا

 د/ خالد بن عبد العزيز الحمد في إطار نشر الوعي الصحي والتربوي فيما يخص حديثي الولادة، وتحقيقاً لرؤية الكرسي المتعلقة بالنهوض بمستوى الرعاية الصحية لحديثي الولادة في المملكة, نظم كرسي أبحاث حديثي الولادة بجامعة الملك سعود مساء الإثنين 8/3/1431هـ بمركز الملك فهد الثقافي محاضرة علمية بعنوان:" المؤشرات المبكرة لاضطراب نقص الانتباه والنشاط الحركي الزائد والصعوبات المدرسية لدى الأطفال الخدج" ألقاها سعادة الدكتور خالد بن عبد العزيز الحمد، أستاذ الإعاقات السلوكية والانفعالية المساعد في قسم التربية الخاصة والمدير التنفيذي لمشروع تطوير ذوي الاحتياجات الخاصة بجامعة الملك سعود.

وصرح سعادة الدكتور خــالـــد بن مــرجي الفــالـــح، مشرف الكرسي بأن المحاضرة قد استهدفت إلقاء الضوء على المؤشرات الأولية لظهور اضطراب نقص الانتباه والنشاط الحركي الزائد لدى الأطفال الخدج والمشاكل التعليمية المصاحبة وتوعية أولياء الأمور والمهتمين في المجال الطبي والتربوي . تناولت المحاضرة مجموعة من المفاهيم، أهمها: اضطراب الانتباه، النشاط الحركي الزائد، أسبابه الجينية والوراثية والبيئية، وأساليب تشخيص الاضطراب في مراحله المبكرة، و دور التدخل المبكر في الحد من هذه الاضطرابات، كما تناولت أساليب و برامج التدخل المختلفة للحد من الاضطرابات و الوقاية منها أو علاجها، وتنوعت هذه البرامج بين المجالين الطبي والتربوي.

د. خالد الفالححضر المحاضرة جمع غفير من المهتمين بالتربية الخاصة عامة و اضطرابات الانتباه خاصة، كما حضرها نخبة من أطياف المجتمع السعودي من التربويين و الأطباء و أولياء الأمور، وقد أثارت المحاضرة العديد من التساؤلات و الاستفسارات، و المناقشات حول موضوع المحاضرة.