أنت هنا

البروفسور أليان طيبضمن الفعاليات العلمية التي يقيمها كرسي أبحاث البهاق بكلية الطب جامعة الملك سعود صرح المشرف على الكرسي الدكتور خالد بن محمد الغامدي بأنه تقرر إقامة ندوة عالمية عن آخر المستجدات البحثية والعلاجية عن مرض البهاق في عام 2010م والتي ستقام بكلية الطب جامعة الملك سعود في تاريخ 15/4/1431هـ الموافق 31/3/2010م.

وسوف يستضيف كرسي أبحاث البهاق لهذه الفعالية البروفسور والخبير العالمي الفرنسي أليان طيب من مستشفى بوردو الجامعي بفرنسا وهو مؤسس مجموعة البهاق الأوروبية ورئيس المجموعة البحثية الخاصة بالبهاق ضمن الجمعية العالمية للبهاق والأمراض الصبغية .

ويعد البروفسور طيب أحد الخبرات المعروفة عالمياً في مرض البهاق وقد ساهم بإجراء أبحاث معملية وسريرية رصينة عن البهاق نشرت في عدة مجلات عالمية مرموقة كما شارك في تأليف كتاب حديث عن البهاق نشرته (دار سبرنجر العالمية للنشر) عام 2009م.

وقد أوضح الدكتور خالد الغامدي بأن البروفسور طيب سوف يتطرق في الحديث إلى عدة محاور هامة وهي: مستجدات آلية حدوث البهاق والنتائج التي توصلت لها المختبرات الطبية العالمية عن البهاق على مستوى الخلية الصبغية والتي ستساعد أكثر لفهم المرض بشكل أعمق مما يساعد بالتالي على إيجاد أدوية متخصصة أكثر.

كما سيتطرق البروفسور طيب بالحديث عن أحدث العلاجات الطبية للبهاق وتقييم فائدتها على ضوء الأبحاث الطبية العالمية.
ووجه الدكتور الغامدي إلى الراغبين بحضور الندوة التوجه إلى موقع الكرسي على الانترنت vitiligo.ksu.edu.sa والتسجيل الإلكتروني. كما أن الندوة معتمدة من هيئة التخصصات الطبية كأربع ساعات تعليم طبي مستمر وسيتم تسليم الشهادات عقب انتهاء الندوة.

الجدير بالذكر أن كرسي أبحاث البهاق يقوم على رؤية تتمثل في العمل الجاد في مجال البحوث الأساسية والسريرية لفهم آليات وتطوير علاج مرض البهاق وتوطين تقنية زراعة الخلايا الصبغية بمختلف أشكالها وتدريب الأطباء وطلاب الدراسات العليا السعوديين على البحث العلمي في مجال البهاق وزراعة الخلايا الصبغية عن طريق إقامة فعاليات علمية متنوعة مثل : ندوات , حلقات علمية , وورش عمل.

كما يقدم كرسي أبحاث البهاق بجامعة الملك سعود عدة استشارات طبية متخصصة لمرضى البهاق، بإشراف الدكتور خالد الغامدي المشرف العام على كرسي أبحاث البهاق، وزراعة الخلايا الصبغية واستشاري الأمراض الجلدية.

وتم تقديم الاستشارات عبر شبكة البهاق http://www.vitiligoarab.net وهي نافذة تربط بين المصابين بالبهاق وكرسي أبحاث البهاق الجامعة، مما يعزز عمل الكرسي ويربطه بالمصابين عن قرب حتى يتعرف على احتياجاتهم والأساليب التي يتبعها المرضى في معالجة إصابتهم ، كذلك يقدم لهم التوجيه والاستشارة، والقيام بعمل الاستطلاعات والأبحاث الجديدة لعلاج مرضى البهاق.