أنت هنا

الدكتور عبدالله العثمانيدشن معالي مدير جامعة الملك سعود الدكتور عبد الله العثمان صباح اليوم السبت 2010/4/10 عدداً من الخدمات الالكترونية الجديدة التي أطلقتها إدارة البوابة الالكترونية بالجامعة , وسيكون حفل التدشين عند الساعة العاشرة صباحاً بقاعة التشريفات ببهو الجامعة .
ويتضمن الحفل عرض فيلم وثائقي عن المشروعات والخدمات التي تقدمها البوابة الالكترونية يقدمه مدراء المشاريع من فريق التطوير في البوابة، والذي تم تصويره وإخراجه وإنتاجه بالكامل عن طريق فريق البوابة بإشراف نائب مدير إدارة البوابة المهندس حمد القحطاني، وإخراج المهندس سعد السيف.

وبهذه المناسبة قال سعادة عميد التعاملات الالكترونية والاتصالات الدكتور يوسف العوهلي إنه لشرف كبير لمنسوبي العمادة رعاية معالي مدير الجامعة وتدشينه للخدمات الجديدة التي ستقدمها إدارة البوابة والخدمات الالكترونية، وإن العمادة تتوجه بالشكر الجزيل لمعالي مدير الجامعة ووكيل الجامعة الأستاذ الدكتور عبد العزيز بن سالم الرويس لدعمهم المتواصل ومتابعتهم المباشرة لمشاريع العمادة ، ومن ذلك رعاية معاليه لمجموعة من الخدمات الجديدة التي ستطلقها البوابة, وحيث أن البوابة الالكترونية هي واجهة الجامعة للعالم الخارجي حرصنا كل الحرص أن تواكب هذه البوابة رؤية الجامعة وطموحها للوصول إلى مصاف الجامعات الريادية على المستوى العربي والعالمي.

وأكد الدكتور العوهلي أن خدمة البوابة الإخبارية ستنافس بإمكاناتها وخدماتها أشهر البوابات الإخبارية لكبرى الجامعات العالمية بإذن الله , حيث تقوم هذه الخدمة بنشر أخبار الجامعة بجميع إداراتها وكلياتها وعماداتها وغيرها من الجهات التابعة للجامعة , وستسهل عملية نشر الأخبار تحت مظلة واحدة بشكل الكتروني ميسر..

د. يوسف العوهليوتحدث د. العوهلي عن مشروع شاشة وهو أحد المشاريع التي سيتم تدشينها قائلاً " وهو أحد المشاريع التي تستخدم تقنيات الويب 2.0 والتي تخلق جواً من التفاعل بين زوار الموقع وهو عبارة عن قناة تحوي على معظم محتويات المكتبة المرئية التي أنشأتها الجامعة من محاضرات ومسرحيات وفعاليات أخرى كما تتيح مساحة لنشر ما ينتجه منسوبو الجامعة من طلاب وأعضاء هيئة التدريس وموظفين في المجالات العلمية والثقافية.

وحول الواجهة الجديدة لصفحة الجامعة يقول د العوهلي: أنه روعي فيها عدد من العوامل والملاحظات التي وردتنا خلال الفترة الماضية، كما انها التصميم الجديد قد خضع لاختبارات تخصصية في مجال سهولة الاستخدام (Usability Test).

وأضاف د. العوهلي أن العمادة بكامل إداراتها وفي إدارة البوابة والخدمات الإلكترونية على وجه الخصوص ستسمر في تقديم كل ما يخدم زوار موقع الجامعة، كما أنها تتطلع إلى تقديم أرقى الخدمات الالكترونية وأحدثها؛ لمنسوبي ومنسوبات الجامعة

فيما قال مدير إدارة البوابة والخدمات الالكترونية المهندس عبدالعزيز العريج إنه من دواعي سرورنا رعاية معالي مدير الجامعة حفل تدشين الخدمات الجديدة لإدارة البوابة والتي تعكس مدى التطور والحراك اللذان تشهدهما الجامعة , ونوه عن خدمة البوابة الإخبارية بالقول : هي عبارة عن موقع يمثل وكـالة أنباء خاصة بالجامعة يتم تصنيفها في محركات البحث الخاصة بالأخبار ويتم تغذيتها من جميع أقسام وإدارات وعمادات الجامعة بشكل مباشر، ويحتوي الموقع على جميع أخبار الجامعة ، ويوفر الموقع دعماً كاملاً للمكفوفين، ومحدودي الرؤية وذوي الاحتياجات الخاصة، كما يمكن تبادل الأخبار مع مواقع خارجية عن طريق تقنية RSS والتي تسهل على الزائر متابعة الأخبار أيضاً عن طريق هاتفه الخلوي مباشرة، ومما يميز الخدمة أنه يتم نشر الأخبار بشكل فوري في مواقع الشبكات الاجتماعية مثل تويتر وفيسبوك.." موقع الخدمة: news.ksu.edu.sa

news07_06_04_2010وتحدث م. العريج عن خدمة المكتبة المرئية "شاشة" فقال : تدعم شاشة المحتوى العربي على الإنترنت بشكل كبير حيث يتم حالياً تركيب نظام (هو الأول في العالم) لتحويل الصوت إلى نص باللغتين العربية والإنجليزية مما يزيد في نشر العلم وتسهيل الوصول للمعلومة , وتمتاز شاشة بسهولة الواجهة المصممة لها ونظام توزيع المحتوى بشكل واضح وبسيط , بالإضافة إلى دعم تقنية RSS والنشر الفوري على الشبكات الاجتماعية مثل فيسبوك وتويتر." موقع الخدمة: shasha.ksu.edu.sa

وأكد المهندس العريج أن إطلاق الحلة الجديدة لواجهة بوابة الجامعة الإلكترونية، يأتي بعد دراسة استمرت لشهور، حيث تمت الاستعانة بخبراء في قابلية الاستخدام، وباستخدام أجهزة تتبع حركة العينين، للوصول لأمثل توزيع لعناصر الصفحات، وتم عقد مجموعة من ورش العمل بهدف ترتيب هيكلية الموقع عن طريق فرزر البطاقات والتصويت المتكرر لشرائح متعددة. كما تمت مراعاة التوافقية الكاملة مع متطلبات ذوي الاحتياجات الخاصة.

واختتم م. العريج حديثه بالقول إن هذه الخدمات بالإضافة إلى خدمات أخرى ستنطلق تزامنا معها كخدمة منشئ النماذج "نمذج"   forms.ksu.edu.sa وخدمة صانع السيرة الذاتية "سيرتي"  cv.ksu.edu.sa ما هي إلا مرحلة من مراحل الخدمات التي تقدمها إدارة البوابة، ونتطلع دائماً إلى السبق التقني على كافة مجالات وإدارة العمادة لخدمة هذا الصرح الشامخ ممثلاً في منسوبي ومنسوبات الجامعة، متمنين لوطننا المعطاء ولجامعتنا مزيدا من التقدم والرقي .