أنت هنا

الدكتور سعيد الزهرانيضمن برنامج التوأمة العالمية في جامعة الملك سعود يجري التعاون البحثي حالياً بين الجامعة ممثلة في وحدة الحفازات في الصناعات البترولية والبتروكيميائية بقسم الهندسة الكيميائية بكلية الهندسة ومعهد الحفازات والبتروكيماويات التابع للمجلس الوطني العلمي الأسباني في المواضيع البحثية المتعلقة بتنقية الغاز الطبيعي وزيت الوقود من مادة الكبريت بالإضافة الى إنتاج الهيدروجين من خلال تحوير الهيدروكربونات الثقيلة و أيضاً أكسدة الكيل العطريات في الحالة السائلة ولتي نجم عنها نشر 6 أبحاث في مجلات علمية متقدمة ويجري إعداد 9 أبحاث لنشرها أيضاً في مجلات علمية متقدمة خلال هذا العام.

كما نجم عن هذا التعاون البدء في تسجيل برائتي إختراع حول إكتشاف طريقة حديثة لإنتاج حمض الترافيثاليك من خلال أكسدة البارازايلين بإستخدام حفازات نانو مكونة من طبقتين إحدهما من الداخل تحتوي مادة مغناطيسية والطبقة الأخرى خارجية مكونة من أكاسيد غير عضوية علماً بإن هذه الطريقة تعد أول طريقة لتحضير الحفازات والتي تقوم بعمليات التفاعل والفصل آنياً.

كما قام الفريق البحثي بنشر فصل كامل حول إنتاج الهيدروجين من المصادر البديله في كتاب صدر حديثاً حول المصادر البديلة لإنتاج الطاقة (Encyclop. of Inorganic Chemistry) والذي تنشره مجموعة وايلي.

صرح بذلك الدكتور سعيد بن محمد الزهراني رئيس الفريق البحثي بجامعة الملك سعود.