أنت هنا

صرح سعادة الأستاذ الدكتور علي الغامدي وكيل الجامعة للدراسات العليا والبحث العلمي أن مدينة الملك عبد العزيز للعلوم والتقنية بالتعاون مع جامعة الملك سعود تنظم ورشة عمل يوم الأحد 15/4/1432 هـ  بالجامعة حول الخطة الوطنية للعلوم والتقنية والابتكار، وأن الجامعة  تتشرف باحتضان الورشة الأولى ضمن سلسلة ورش العمل التي ستعقدها المدينة في الجامعات السعودية  في هذا الشأن.

وأضاف سعادته أن هذه الورشة تهدف إلى التأكيد  على دور الجامعات في تحقيق أهداف الخطة الوطنية للعلوم والتقنية والابتكار  وبالتالي المضي قدما في تحقيق ما تسعى له الدولة من خلال هذه الخطة وهو المساهمة في بناء اقتصاد قائم على المعرفة.
كما أكد سعادته أن جامعة الملك سعود عاقدة العزم  على أن تكون في مستوى تطلعات الدولة وذلك في ظل رصد أعلى ميزانية للجامعة ضمن الخطة الوطنية مقارنةً بالجامعات الأخرى، هذه الميزانية مخصصة  لبرنامجين بحثيين، وهما برنامج  التقنيات الإستراتيجية المتقدمة والذي يشمل خمسة عشر تقنية، وبرنامج قدرات البحث العلمي والتطوير التقني والذي يشمل  الأبحاث والدراسات الصحية وإنشاء المناطق والخاصات التقنية.
وتابع سعادته أن عدد المشاريع البحثية الممولة من الخطة الوطنية لجامعة الملك سعود قد بلغ 170 مشروعًا  وبنسبة 35% من جملة المشاريع المرسله للمدينة..
كما أعرب سعادته على أن الاستعدادات جارية لحسن استقبال الضيوف المشاركين في الورشة من مختلف جهات المملكة، من وكلاء، ومديري وحدات العلوم والتقنية والابتكار، والباحثين، وأضاف أن هذه الورشة سيصاحبها معرض يستمر لمدة أسبوع  يهدف إلى إبراز جهود الباحثين بالجامعة أصحاب المشاريع المدعمة وعرض نتائج أولية لمخرجاتهم البحثية  من أوراق علمية منشورة في مجلات دولية مرموقة، وبراءات اختراع، ونماذج لبعض الاختراعات .
وأكد سعادة وكيل الجامعة  على أهمية دور طلبة الدراسات العليا في مشاريع الخطة الوطنية، وفي هذا السياق، ينتظر مشاركة العديد من طلبة الماجستير والدكتوراه  في هذه الورشة وكذلك في المعرض.
وفي خصوص برنامج الورشة، أوضح سعادة الوكيل أن افتتاح الورشة سيتضمن كلمة لمعالي مدير الجامعة وكلمة لسمو الأمير تركي بن سعود، رئيس اللجنة الإشرافية للخطة الوطنية للعلوم والابتكار، ثم سيتم بعد ذلك  تدشين  بوابة الكترونية خاصة ببرنامج الخطة الوطنية للعلوم والتقنية والابتكار  بجامعة الملك سعود وتشمل نظامًا لاستقبال الأبحاث،  ونظاماً للتأكد من أصالة الأبحاث، بالإضافة إلى الموقع الالكتروني للبرنامج. كما سيتضمن برنامج الورشة عرض لتجارب بعض الجهات المشاركة في الخطة الوطنية للعلوم والتقنية والابتكار.
وأخيراً تمنى سعادة وكيل الجامعة للدراسات العليا والبحث العلمي للقائمين التوفيق للورشه وتحقيق الأهداف المنشودة منها.