أنت هنا

أقر المجلس العلمي باجتماعه الخامس عشر للعام الدراسي 1431/1432هـ المعقود بتاريخ 13/5/1432هـ الموافق 17/4/2011م اشتراط حد أدنى من النشر العلمي في منافذ نشر مدرجة في ISI في التخصصات العلمية والصحية. صرح بذلك الأستاذ الدكتور / إبراهيم بن علي العريني ، أمين المجلس العلمي مشيراً إلى أن القرار جاء متماشياً مع الخطة الاستراتيجية للجامعة التي أكدت على أهمية تحسين جودة النشر العلمي في الجامعة وتشجيع التبادل المعرفي، ومنه النشر في المنافذ المصنفة عالمياً .

كما أكد أمين المجلس العلمي على أن هذا القرار بني على نتائج دراسة المجلس العلمي لطلبات الترقية السابقة وأنماط النشر العلمي فيها، إضافة إلى ما ورد إلى المجلس من توصيات المحكمين التي تشير إلى الممارسات العالمية في مجال النشر العلمي. وقد راعى القرار الاختلاف في التخصصات وعدد منافذ النشر المصنفة ضمن ISI في كل تخصص.

نص قرار الجلس العلمي :
الموافقة على اشتراط حد أدنى من النشر العلمي في منافذ نشر مدرجة في ISI في التخصصات العلمية والصحية عند التقدم بطلب الترقية لأعضاء هيئة التدريس على النحو التالي:
1 ) يجب تحقق أحد الشرطين التاليين عند التقدم بطلب الترقية لأعضاء هيئة التدريس:
أ ) نشر 50% من الوحدات المطلوبة كحد أدنى للترقية للدرجة المتقدم لها عضو هيئة التدريس في منافذ نشر مدرجة في ISI، على أن تطبق هذه النسبة على الوحدات المنشورة أو المقبولة للنشر اعتباراً من عام 2012م.
ب ) نشر 50% من الأعمال المقدمة للترقية في منافذ نشر مدرجة في ISI، على أن تطبق هذه النسبة على الأبحاث المنشورة أو المقبولة للنشر اعتباراً من عام 2012م.

2 ) الأعمال المنشورة أو المقبولة للنشر قبل عام 2012 في منافذ نشر مدرجة في ISI تحتسب لصالح المتقدم ضمن النسبة المشار إليها في الفقرتين أ و ب من (1).

3 ) يطبق هذا التنظيم على التخصصات العلمية والصحية في جميع الكليات، عدا تخصصات كلية علوم الحاسب والمعلومات وكلية علوم الأغذية والزراعة، وتكون النسبة المشار إليها في الفقرتين أ و ب من (1) المطلوبة في هاتين الكليتين هي 25% .

4) تستثنى كلية العمارة والتخطيط من هذا التنظيم نظرا لندرة منافذ النشر المدرجة في ISI في التخصصات المنضوية تحتها.

5) يقوم المجلس العلمي هذا التنظيم بعد مضي سنتين على تطبيقيه ويعيد النظر في زيادة النسبة المطلوبة وزيادة التخصصات المشمولة بهذا التنظيم .