أنت هنا

العيدي: نصائح ثمينة للاستفادة القصوى من تجربة الابتعاث لتتعدى الحصول على الشهادة العلمية
صرح سعادة الدكتور إبراهيم بن محمد الحركان عميد الدراسات العليا والمشرف على وحدة مساندة المعيدين والمحاضرين والمبتعثين بوكالة الجامعة للدراسات العليا والبحث العلمي أن الوحدة لا تألو جهدا في نقل خبرات المبتعثين العائدين لأقرانهم الذين يستعدون للابتعاث. وقد خططت الوحدة لعقد سلسلة من اللقاءات مع مبتعثين عائدين خاضوا تجارب مفيدة ومشرفة في مجالات عديدة ومن بينها لقاء بعنوان"مبتعث بمرتبة سفير" قدمه المهندس راكان العيدي مؤسس نادي رواد الأعمال السعوديين.
في بداية اللقاء تناول المهندس ألعيدي إحصائية عن مبتعثي المملكة الذين تجاوز عددهم 120 ألف مبتعث ومرافق وأن جامعة الملك سعود تأتي في المرتبة الأولى من حيث أعداد المبتعثين،  وتتطرق لما اكتسبه من خبرة حتى أصبح سفيرا لمدينة برزبن الأسترالية لطلاب الشرق الأوسط. وأعزى نجاح البعثة لعدة نصائح ثمينة، تناول فيها جوانب تقتضي أن تعرف كمبتعث من أنت، وماذا تريد، وما هي إمكاناتك؟، هل تريد ان تصبح رجل أعمال أو رياضياً أو عالماً أو كاتبا؟، وأن لا يقتصر إطلاعك على تخصصك الدقيق فقط بل يجب الزيادة بمعرفة التخصصات الأخرى، وفي الفترة الأولى من الابتعاث يجب تحديد الأهداف التي تود تحقيقها، وأن يستثمر المبتعث أوقات فراغه في التدرب لزيادة وصقل مهاراته، حيث أضحت مهارات الاتصال هامة للغاية في هذا العصر خاصة وأن المبتعث يدرس مع زملاء من مختلف دول العالم ويطلع على ثقافات مختلفة، كما أن إدارة الوقت مهمة جدا، فالوقت من ذهب ويجب تحديد الأولويات بحيث تبدأ بالأهم ثم المهم وهكذا حتى تحقق أقصى استفادة من الوقت، وأختتم العيدي نصائحه بالسعي لعمل شيئاً لبلدك ووطنك وللبشرية ولا قيمة للعلم والمعرفة أو الخبرات المجتمعية في داخلك إذا لم يتم تحويلها الى حلول ومنتجات ملموسة تخدم المجتمع وتحقق رفاهيته
ومما يجدر ذكره، فقد تفاعل الحضور من المعيدين والمحاضرين بالدرعية أو عبر البث التليفزيوني المباشر للقسم النسائي بالملز وعليشة وقد أجاب المهندس العيدي على الأسئلة والاستفسارات المقدمة من الحضور.
وأوضح سعادة الدكتور الحركان أن هذا اللقاء التعريفي يأتي ضمن سلسلة من اللقاءات التعريفية التي تعتزم الوحدة تنظيمها لإيصال خبرات الابتعاث للمعيدين والمحاضرين. وستعقد الوحدة لقاء آخر بمشيئة الله تعالى مع بداية الفصل الدراسي الثاني، لمناقشة إجراءات الابتعاث وسيقدمه سعادة مدير إدارة تنمية الموارد البشرية.
ولمزيد من المعلومات عن فعاليات الوحدة خلال الفصل الدراسي الثاني يمكنكم التواصل عبر موقع الوحدة الإلكتروني http://SUDL.ksu.edu.sa.