أنت هنا

حرصا منها على دعم وتنمية الابتكار المتواصل على مستوى القيمة المضافة للعملاء ومفاهيم النشاط، عقدت شركة وادي الرياض – ذراع الاستثمار المعرفي لجامعة الملك سعود – ورشة عمل بعنوان توليد وتصميم وابتكار نماذج العمل للشركات والمنظمات، قدمها وأشرف عليها الأستاذ محمود عبدالرحمن مدير اطلاق الشركات الناشئة، وقد شارك فيها عدد من منسوبي الشركة وفريق مركز واديالرياض للحاضنات.

هذا وقد هدفت هذه الورشة إلى استخدام مفهوم التفكير التصميمي والتفكير المرئي في الابتكار لبناء نماذج العمل وفق منهجية " توليد نماذج العمل "، واشتملت على شرح مفصل ودقيق لنموذج العمل وأساليب ابتكار وتوليد وتصميم نماذج عمل جديدة، حيث أن نموذج عمل أي منشأة إنما يعبر عن الطريقة التي تتبعها هذه المنشأة في خلق القيمة وتوصيلها للمستخدم وتحصيل هذه القيمة.

ولا بد من الإشارة الى مدى تفاعل المشاركين الذين قاموا بمحاكاة دور المستثمرين والموظفين و العملاء من خلال تطويرهم العديد من نماذج العمل الإبداعية باستخدام لوح نماذج الأعمال Business Model Canvas  الذي يحتوي على تسع مكونات وهي شرائح العملاء وقنوات التوصيل وعلاقات العملاء والقيمة المطروحة وهيكل الإيرادات وهيكل التكاليف والشركاء الرئيسيين والموارد الرئيسية والأنشطة الرئيسية.

وشركة وادي الرياض هي شركة استثمارية متنوعة الأغراض تعمل على الاستثمار في التقنيات والابتكارات والملكيات الفكرية والأنشطة المساندة وتهيئة البيئة المتكاملة لجذب الاستثمار المعرفي لتعزيز تنافسية الاقتصاد الوطني وتحقيق التنمية المستدامة.
وتركز شركة وادي الرياض على استثمار ما تزخر به المملكة من أبحاث وابتكارات وبراءات اختراع وإمكانات وموارد متميزة، وتقوم بتحويل مخرجاتها إلى مشاريع ذات جدوى اقتصادية الأمر الذي يسهم في تنويع موارد الاقتصاد الوطني، وإيجاد فرص للتوظيف.

كما تقدم شركة وادي الرياض خدمات الاحتضان والتمويل للمبتكرين وأصحاب براءات الاختراع من أجل النهوض بالاقتصاد المعرفي.
وتدير شركة وادي الرياض شبكة قوية ومتشعبة من العلاقات والتحالفات الإقليمية والدولية إضافة إلى علاقاتها بمختلف جهات البحث والتطوير والابتكار بجامعة الملك سعود والتي تسهم في خلق الفرص الاستثمارية في مختلف القطاعات التقنية مثل الطاقة والبتروكيماويات والتقنية الحيوية والمياه والزراعة والدواء إضافة إلى مجالات الاتصالات وتقنية المعلومات إلى جانب الهندسة والتصنيع.