أنت هنا

 

يشارك قسم علم الحيوان ضمن فعاليات مهرجان الجنادرية (27) بعرض مجموعة من العينات  الحيوانية المحنطة في جناح جامعة الملك سعود كما يشمل هذا العرض التعرف على الثعابين الموجودة في المملكة العربية السعودية .

حيث يعرض يومياً أمام مبنى وزارة التعليم العالي على منصة خاصة للعرض.. ويقوم بالعرض الأستاذ جمال على طلبة الفني بالقسم وأحد الخبراء في هذا المجال، والاستاذ حمد العتيبي  بتوضيح بأن الثعابين في المملكة والبالغ عددها (55) نوعاً من الثعابين منها (18) نوعاً ساماً.. (10) سامة منها في الخليج العربي.. و(8) أنواع سامة في الصحراء السعودية كذلك تمتاز الأفاعي بأن رأسها مثلث والجسم قصير والذيل صغير.. فجميعها سام جداً، بينما الثعابين ذات اللون الأسود فهي سامة، ويوجد (37) نوعاً منها (7) أنواع نصف سام و (30) نوعاً غير سام، كما سيتم أثناء العرض استخراج السم من الثعابين السامة كالكوبرا والصل الأسود والحية المقرنة مع توعية وإرشاد المشاهدين عن الوقاية من سموم الثعابين والعضات واللدغات من العقارب، وكيف يحمي الإنسان نفسه منها، وكيف يتم إسعافه أولياً عن طريق ربط المكان والذهاب إلى المستشفى لأخذ المصل المضاد.

 

كما يشارك الاستاذ يحيى فادن والاستاذ عبد الله المالكي والاستاذ عبد الرحمن العمري بتعريف الزوار للمعرض بالحالات النادرة مثل خروف بعين واحده وكذلك توأم ماعز سيامي والقيام بالشرح المفصل عن اسباب هذه الحالات بالاضافة الى الاسكارس والاخطبوط والدودة الكبديه مع تعريف الزوار باضرار نمل السمسوم والبعوض بانواعه المختلفة .