أنت هنا

 

اعلن برنامج الخطة الوطنية للعلوم والتقنية والابتكار عن فتح باب الترشيح لبرامج المنح التي تقدم للباحثين وطلبة الدراسات العليا السعوديين في مجالات التقنيات المتقدمة ضمن الخطة الوطنية للعلوم والتقنية والابتكار .
واوضح الدكتور احمد الخازم المشرف على برنامج الخطة الوطنية بان مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية اعلنت عن  50 منحة للباحثين و50 منحة لطلاب الدراسات العليا يتنافس فيها طلاب وباحثين من جميع الجهات المشاركة في الخطة الوطنية للعلوم والتقينه والابتكار، ودعي الدكتور الخازم الطلاب والباحثين الى الاستفادة من هذه المنحة التي تتراوح مدتها ما بين 8-12 اسبوع يمضيها الباحث او الطالب في أحد المختبرات العلمية المتطورة في مجالات التقنيات المتقدمة في إحدى الجامعات أو المراكز البحثية العالمية المرموقة.

 


 كما افاد  الدكتور الخازم بأن الهدف من برنامج منح طلاب الدراسات العليا والباحثين هو دفع حركة البحث العلمي في المملكة وتحقيق طموحات الخطة الوطنية للعلوم التقينه والابتكار، واتاحة الفرصة للباحثين في الجامعة للتعرف على اتجاهات البحث العلمي في المختبرات العالمية في المجالات التقنية المتقدمة لتنفيذ بحوث مشتركة مع الباحثين في هذه المختبرات.


واضاف الدكتور الخازم بأنه يشترط في الطلب المقدم للمنحة ان يكون الموضوع في مجالات التقنيات المتقدمة، وان يتضمن مسحاً علميا عن موضوع البحث ومستجداته والهدف منه واهم المخرجات المتوقعة منه واهميته بالنسبة للملكة، اضافة الى ارفاق قبول الجهة التي سيتم تنفيذ البحث، واجادة اللغة الإنجليزية.

 

وبالنسبة لضوابط مشاركة الطلاب فيشترط أن يكون موضوع رسالة الماجستير أو الدكتوراه في المجالات التقنية المتقدمة ضمن الخطة الوطنية للعلوم والتقنية والابتكار، وان  يكون الطالب أنهى المقررات الدراسية وقدم الخطة البحثية، و أن يكون للبرنامج البحثي أو التدريبي علاقة بموضوع رسالة الطالب، وأن يكون التنفيذ أو التدريب في مؤسسات ومراكز علمية متقدمة، وان يجيد الطالب اللغة الإنجليزية.

وبالنسبة لإعداد المقترح البحثي فيكون وفقاً للنماذج المعتمدة والمتضمن نبذة مبسطة عن البرنامج الذي أعده، جدول الزمني لتنفيذ البرنامج التدريبي، لحصول على قبول من جهة علمية عالمية متقدمة لإجراء البحث أو التدريب لديها، إرفاق خطاب من المشرف على الرسالة يوضح ويؤيد أهمية الالتحاق بالبرنامج.

 


 وقد افاد الدكتور الخازم بان التقديم يتم عن طريق برنامج الخطة الوطنية وفي حالة استيفاء جميع المعلومات ترفع الطلبات للمجلس العلمي بمدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية، وقد تحدد اخر موعد لتقديم منح الباحثين يوم السبت 15 جماد الأولى الموافق 7 ابريل 2012م، ولطلبة الدراسات العليا يوم السبت 22 جماد الأولى الموافق 14 ابريل 2012م.


ولمزيد من المعلومات عن الضوابط المالية والمتطلبات واجراءات التقديم يرجى زيارة موقع برنامج الخطة الوطنية للعلوم والتقنية والابتكار