أنت هنا

 

تم توقيع اتفاقية تعاون مشترك بين جامعة الملك سعود وشركة ألبان الصافي إحدى شركات مجموعة الفيصلية القابضة بتاريخ 27 ربيع أول 1433 هـ  الموافق 19 فبراير 2012 م ووقع الإتفاقية صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن خالد بن عبد الله الفيصل الرئيس وكبير المدراء التنفيذيين لمجموعة الفيصلية ومعالي الأستاذ الدكتور/ عبد الله بن عبد الرحمن العثمان مدير جامعة الملك سعود.
وتمثل الجامعة في هذه الاتفاقية شركة وادي الرياض ذراع الاستثمار المعرفي للجامعة، كما يمثلها معهد الملك عبدالله للبحوث والدراسات الاستراتيجية.

 

وتهدف الإتفاقية إلى تعزيز علاقة الطرفين الإستراتيجية وتطوير مصالح العمل والأهداف المشتركة وذلك من خلال العمل المشترك لتطوير تقنيات جديدة قابلة للتطبيق والاستثمار عبر تنفيذ أبحاث مشتركة مع أعضاء هيئة التدريس والباحثين من كلية علوم الأغذية والزراعة بجامعة الملك سعود وتوفير فرص لتدريب وتوظيف الطلاب، كذلك تبادل المعلومات والخبرات في مجالات التقنيات الغذائية وإنتاج المحاصيل والأعلاف وكذلك مجالات الإنتاج الحيواني إضافة إلى إنشاء مركز بحث وتطوير لدى شركة ألبان الصافي يكون نواة مركز الصافي للتميز.

 


وقد ذكر صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن خالد بن عبد الله الفيصل الرئيس وكبير المدراء التنفيذيين لمجموعة الفيصلية إلى أن شركة ألبان الصافي تعتزم إنشاء وحدة للأبحاث التطبيقية في مجالات الزراعة وإنتاج الألبان لتطوير تقنيات جديدة من خلال الأبحاث الخاصة بتلك الوحدة، وذلك انطلاقاً من سياساتها ومسؤولياتها المجتمعية ورغبتها في خدمة المجتمع وتنميته ومشاركة منها في تحقيق أهداف التنمية من خلال التعاون في تطوير علاقات العمل الاستراتيجية مع الجهات الأكاديمية لبناء مجتمع واقتصاد معرفي وتنشيط وتفعيل منظومة وعمليات البحث والتطوير وتوفير فرص لتدريب وتعليم وتوظيف الطلاب.

 


وأشار معالي الأستاذ الدكتور/ عبدالله بن عبد الرحمن العثمان مدير جامعة الملك سعود ورئيس مجلس إدارة شركة وادي الرياض إلى العلاقة القديمة والمتجددة التي تربط جامعة الملك سعود بشركة ألبان الصافي، مؤكدا أن هذه الإتفاقية تشكل منحنىً جديداً في العلاقة الإستراتيجية في مجالات أبحاث تقنيات الزراعة وتطبيقها واستثمارها مما يساهم في تنشيط عمليات التطوير والتدريب والتوظيف. كما أشار معاليه إلى ضرورة استغلال مثل هذه الفرص البحثية إذا أرادت الجامعة أن تحفظ حقوق الأجيال القادمة مساهمة منها في تحويل الاقتصاد الوطني من اقتصاد قائم على البترول إلى اقتصاد قائم على المعرفة لنقل المملكة من دولة مستهلكة للمعرفة إلى دولة منتجة ومولدة و مصدرة لها.
و يذكر أن شركة ألبان الصافي هي إحدى الشركات الرائدة في مجال إنتاج الألبان ومشتقاتها بجودة عالية، داخل المملكة العربية السعودية وتصل منتجاتها إلى أحد عشر دولة، نتيجة للجهد الدؤوب في الأبحاث والتطوير في الثلاثين عاماً الماضية باستخدام أفضل التقنيات، لتكون بذلك نموذجاً يحتذى به في صناعة الألبان.

 


وتتماشى هذه الاتفاقية مع أهداف شركة وادي الرياض الاستراتيجية في تأسيس اقتصاد معرفي وتوفير إمكانات جامعة الملك سعود المعرفية والبحثية للمجتمع وتحويل مخرجاتها إلى منتجات استثمارية في كيانات اقتصادية. الأمر الذي يسهم في تنويع موارد الاقتصاد الوطني، وإيجاد فرص للتوظيف.

 


وتدير شركة وادي الرياض شبكة قوية ومتشعبة من العلاقات والتحالفات الإقليمية والدولية إضافة إلى علاقاتها بمختلف جهات البحث والتطوير والابتكار بجامعة الملك سعود والتي تسهم في خلق الفرص الاستثمارية في مختلف القطاعات التقنية مثل الطاقة والبتروكيماويات والتقنية الحيوية والمياه والزراعة والدواء إضافة إلى مجالات الاتصالات وتقنية المعلومات إلى جانب الهندسة والتصنيع.