أبرمت المديرية العامة للدفاع المدني مذكرة تفاهم مع جامعة الملك سعود ممثلة بمعهد الملك عبدالله للبحوث والدراسات الاستشارية , يتم بموجبهاقيام الجامعة بتقديم الخدمات الأكاديمية والبحثية والاستشارية لتحسين ورفع كفاءة أجهزة المديرية العامة للدفاع المدني.

وتمت مراسم توقيع هذه المذكرة يوم الأحد 6/7/1433هـ الموافق 27/5/2012م بمقر الجامعة, ومثل المديرية العامة للدفاع المدني معالي الفريق سعد بن عبدالله التويجري مدير عام الدفاع المدني , فيما مثل الجامعة معالي مدير الجامعة الدكتور عبد الله بن عبد الرحمن العثمان الذي قدّم شرحاً لوفد المديرية العامة للدفاع المدني عن مشاريع وبرامج الجامعة .

 

وعقب توقيع المذكرة, أكد الفريق التويجري بأن المديرية العامة للدفاع المدني تحرص على اكتساب المعرفة من المؤسسات التعليمية وفي مقدمتها جامعة الملك سعود , منوهاً بما حققته الجامعة من قفزات عالمية تُسهم بالرقي بمؤسسات التعليم العالي في المملكة . وبيّن أن الدفاع المدني حريص على دعم كافة أعماله بالمنهجية العلمية , وقال : تأكيداً لهذا التوجه جاء توقيع مذكرة التفاهم مع جامعة الملك سعود , ونأمل أن تتحقق من خلال هذه المذكرة  النتائج المرجوة التي وضعناها وأن تساهم بفعالية في دعم أعمال الدفاع المدني .

 

من جهته , قدم معالي مدير جامعة الملك سعود شكره للمديرية العامة للدفاع المدني لاختيارها جامعة الملك سعود لتوقيع هذه المذكرة . وأشاد بالتضحيات التي يقدمها أفراد الدفاع المدني في سبيل حماية المواطنين , وأكد أن الجامعة تُسخّر كافة إمكاناتها لخدمة قطاعات وزارة الداخلية , ومنوهاً بما تمتلكه الجامعة من كوادر علمية وبنية تحتية وبرامج وكراسي علمية تساهم بفعالية في دعم كافة أعمال المؤسسات المستفيدة من خدمات الجامعة .

 

وذكر عميد معهد الملك عبدالله للبحوث والدراسات الاستشارية الدكتور محمد بن عطية الحارثي بأن مجالات مذكرة التفاهم الموقعة بين الدفاع المدني وجامعة الملك سعود ومدتها ثلاث سنوات تشمل تقديم الدراسات الاستشارية التي تحتاجها المديرية العامة لتطوير أعمالها ودعم المديرية بالمستشارين , والإسهام في تحديد الاحتياجات التدريبية المتخصصة للدفاع المدني , وكذلك إعداد وتنفيذ الدورات التدريبية المتخصصة في المجالات ذات العلاقة بعمل الدفاع المدني , وتأهيل منسوبي الدفاع المدني عن طريق برامج أكاديمية يشترك الطرفين في إعدادها وتطويرها وفقاً لأنظمة ولوائح الجامعة، على أن تكون باكورة هذه البرامج “ الدبلوم العالي في هندسة السلامة المهنية”. وأوضح بأن كلية الهندسة بالجامعة سيكون لها دور فعّال في هذه المذكرة , وقال : من خلال كلية الهندسة بالجامعة سيتم إنشاء مركز أبحاث مشترك في مجال الفحص والقياس , والتوأمة بين كلية الهندسة ومعهد الدفاع المدني  ( مراكز التدريب بالمديرية العامة للدفاع المدني ) , وتابع يقول : كما سيتم بموجب هذه المذكرة ومن خلال برنامج كراسي البحث بوكالة الجامعة للدراسات العليا و البحث العلمي , العمل على استحداث كراسي بحثية ذات صلة بنطاق التعاون بين الطرفين.