أنت هنا

ينظم كرسي المهندس عبد الله بقشان لأبحاث النحل بجامعة الملك سعود، اللقاء الوطني الخامس للنحالين والمهتمين بالنحل وصناعته في السعودية ضمن مهرجان العسل الدولي الخامس الذي يعقد في منطقة الباحة.

وذكر الدكتور أحمد الخازم الغامدي، رئيس اللجنة المنظمة للقاء والمهرجان، أن كرسي بقشان لأبحاث النحل ينظم هذا اللقاء بالتعاون مع جامعة الباحة وجمعية النحالين التعاونية بمنطقة الباحة، وبدعم كل من جامعة الملك سعود والهيئة العامة للسياحة والآثار، مبينا أن اللقاء يتميز بمشاركة دولية متنوعة، كاستضافة اتحاد النحالين الأتراك كضيف شرف المهرجان، وبمشاركة أكثر من 20 عضوا من مجلس الإدارة، إلى جانب بعض رؤساء الجمعيات.

ولفت الغامدي إلى أن اللجنة المنظمة طرحت مشكلة عدم وجود المراعي النحلية الكافية، وتدهور المراعي النحلية سواء بأنشطة بشرية أو بتأثيرات مناخية، مثل الجفاف، وكذلك ما تواجهه هذه المراعي من إهمال، وعدم عناية، وعدم تطوير لها؛ لذلك اختير عنوان هذا اللقاء «غذاء النحل والمراعي النحلية: تنميتها والحفاظ عليها».

وأوضح أن محاور اللقاء تتركز في كيفية الحفاظ على المراعي النحلية وتنميتها والحفاظ عليها، وسيحاضر نخبة من المتخصصين، منهم الأستاذ الدكتور إبراهيم عارف أستاذ الغابات بجامعة الملك سعود، الذي سيتحدث عن كيفية الحفاظ على النباتات النحلية وإكثارها وتنميتها، واختيار بعض النبات المناسبة لرعي النحل في المناطق المختلفة.

وسيتحدث كرسي المهندس عبد الله بقشان عن دراسة المراعي النحلية التي يقوم بها من خلال المشاريع البحثية التي ينفذها، مثل دراسة الأودية وتحديدها على الـ«جي بي إس»، ودراسة الغطاء النباتي في هذه الأودية، ومدى أهميتها كمصدر لحبوب اللقاح أو للرحيق، وذلك بقياس كمية الرحيق وحبوب اللقاح في الأزهار، وتعريف حبوب اللقاح وتوصيفها وأيضا تحديد الحمولة الرعوية لكل واد؛ مما سينتج عن هذه الدراسات اقتراح للمربين ليضعوا عددا معينا في كل واد؛ حتى يتم إنتاج كميات اقتصادية من العسل.

ومن المحاور أيضا في اللقاء بعض الحقائق العلمية عن غذاء النحل وتغذيته، إذ سيتم التطرق إلى كيفية العناية بالنحل في حالة عدم توافر المراعي النحلية، وكيفية تغذية النحل والأوقات التي يتطلب فيها التغذية والاحتياطات التي تتخذ في أثناء التغذية، وخصوصا عدم التغذية في أثناء إنتاج العسل، بحيث لا تؤثر هذه التغذية في جودة العسل المنتج .

المصدر : http://aawsat.com/details.asp?section=43&article=683705&issueno=12265