أنت هنا

 

صرح الدكتور خالد بن سعد الصالح المشرف على برنامج الملكية الفكرية وترخيص التقنية بجامعة الملك سعود، بأن الجامعة قد حصلت على براءة اختراع من مكتب براءات الاختراع الأمريكي برقم US8,256,268 وتاريخ 4/9/2012م بعنوان:System and Method for Measuring

Porosity of High Strength and High Performance Concrete Using a Vacuum-Pressure Saturation Method

توصل إليها المخترع الدكتور محمد إقبال خان، عضو هيئة التدريس بكلية الهندسة.

 
وهذا الاختراع عبارة عن تصميم وتطوير نظام وطريقة فريدة لقياس مسامية الخرسانة، بغرض تطوير جهاز إشباع فراغ الضغط لتحقيق الإمتصاص الكامل أو التشبع الكامل للخرسانة الكثيفة أو الخرسانة العادية المحدودة حتى يتسنى تقدير المسامية. وفي هذا النظام أو الطريقة الجديدة يمكن إستخدام الماء لقياس المواد كبديل للهيليوم والزئبق، وبالتالي تحقيق الأمان من الناحية الصحية وقلة التكلفة من الناحية الإقتصادية. ومن ثم، يتميز الاختراع بالقيمة التقنية إلى جانب القيمة التجارية والإستثمارية.


 
ويستخدم هذا الاختراع بالنسبة لجميع أنواع الخرسانة، سواء للخرسانة الكثيفة أو الخرسانة العادية المحدودة، وكذلك الخرسانة عالية القوة والخرسانة عالية الأداء والخرسانة فائقة القوة والخرسانة المعززة بالألياف أوالمواد المسامية أوالصخور. وبالإضافة إلى ما يوفره الاختراع بإعتباره نظام وطريقة جديدة لقياس مسامية الخرسانة، فإن هذا النظام لديه القدرة أيضاً على قياس مؤشر ضغط الهواء ومؤشر ضغط الماء بعد إجراء تعديلات بسيطة.