أنت هنا

ترأس سعادة الدكتور/إبراهيم بن محمد الحركان عميد الدراسات العليا الجلسة الثانية من اجتماعات مجلس عمادة الدراسات العليا للعام الجامعي الحالي 1433/1434هـ والتي عقدت في يوم الاثنين 22/11/1433هـ الموافق 08/10/2012م بمقر العمادة بالدرعية حيث افتتح سعادته الجلسة فرحب بالأعضاء الحضور.

وصرح سعادة الدكتور الحركان أن الجلسة بدأت باستعراضه جدول أعمالها حيث تحدث سعادة دكتور على الحوباني وكيل العمادة للتطوير والجودة عن مذكرة اللجنة المشكلة لمراجعة القواعد التنفيذية للاختبار الشامل لمرحلة الدكتوراه وفي ضوء ذلك رأت الجلسة ان يرفع كل عضو من اعضاء المجلس ملاحظات مكتوبة إلى اللجنة المعنية لإدراجها ضمن القواعد التنفيذية ومن ثم تعرض على المجلس لمناقشتها وإقرارها.

ثم تطرقت الجلسة لمذكرة سعادة عميد الدراسات العليا بشان طلب تفويض مجلس العمادة ليتولى صلاحية المادة العاشرة من اللائحة الموحدة للدراسات العليا وذلك لسرعة البت في مثل هذه المواضيع دون الحاجةالى الرفع بها الى مجلس الجامعة الموقر ومزاحمة جدول اعماله في المستقبل.

وأستطرد سعادته أن الجلسة أطلعت ووافقت على مذكرة وكيل عمادة الدراسات العليا للتطوير والجودة بشأن طلب استبدال مقرر (503 احص) بالمقرر (502 كمي) في خطة برنامج ماجستير التخطيط العمراني (التصميم العمراني، والتخطيط العمراني) وذلك بناء على توصية مجلس قسم التخطيط العمراني بجلسته (13) المنعقدة بتاريخ 16/6/1433هـ وذلك بناء على توصية منسقي البرنامجين وآراء الطلاب.... وبرفقه توصيفالمقررين.

وأضاف سعادة العميد أن الجلسة وافقت على تشكيل أربعة لجان مناقشة وهيرسالة طالب الدكتوراه/محمد وليد أحمد نجم بقسم وقاية النبات بعنوان: الحلم الفيتوسيدي (Phytoseiidae)في المملكة العربية السعودية مع تقييم نوعين كمفترسات لحلم الغبار (Oligonychus afrasiaticus) ورسالة طالب الدكتوراه/يوسف بن سعيد الغامدي بقسم المناهج وطرق التدريس بعنوان: أثر استخدام أنموذج الإشراف المعتمد على أداء الطلاب في النمو المهني لمعلمي التربية الإسلامية بالمرحلة المتوسطة في مادة الحديث ورسالة طالب الدكتوراه/عبدالله بامبا بقسم الثقافة الإسلامية بعنوان: جهود علماء غربي إفريقية في تقرير العقيدة ــ عرضاً ونقداًورسالة طالب الدكتوراه/أحمد عقل أنسيسي بقسم الكيمياء بعنوان: تطوير وتطبيق أعمدة شعرية أحادية الطور جديدة لتقنيات الكروماتوغرافيا المصغرة. كما وافقت على إعادة تشكيل لجنة لمناقشة رسالة طالب الدكتوراه/ماجد بن هلال العصيمي بقسم اللغة العربية وآدابها بعنوان: معالم نظرية التواصل عند الجاحظ.

واستطرد أن الجلسة وافقت على تعيين سعادة الدكتور/عبدالله بن حامد حمد (جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية) مشرفاً على رسالة طالب الماجستير/عبدالله بن حمد الحلافي وعنوانها : "تقويم مقرر اللغة الإنجليزية الجديد للصف الأول الثانوي بمدارس المملكة العربية السعودية" ... والرفع بذلك إلى مجلس الجامعة. وكذلك الموافقة على استثناء طالبة الماجستير/نسرين بنت سلمان العواد بقسم الدراسات الاجتماعية من المادة (57) فقرة (2) من اللائحة الموحدة للدراسات العليا وذلك بعد الإطلاع على المعلومات المتوفرة لدى العمادة.

ومن ثم تناولت الجلسة بالنقاش قوائم القبول لبرامج التعليم الموازي للفصل الدراسي الثاني للعام الجامعي 1433/1434هـ واعتمدت توصية لجنة القبول بالموافقة على قبول القوائم الواردة من الأقسام.

وفي ختام الجلسة تطرق سعادته لضرورة الاستفادة من الخدمات الإلكترونية حيث طلب من أعضاء المجلس إبلاغ الأقسام في كلياتهم أن العمادة لن تقبل الطلبات الورقية التي أقرت من قبل مجلس القسم بعد تاريخ 1/12/1433هـ ، وحثها لتطلع على طلبات الاعتذار من الفصل الدراسي الأول للعام 1433/1434 والمقدمة عبر البوابة الالكترونية واتخاذ قرر بشأنها ، وكذلك حثها لتطلب تشكيل لجنة المناقشة قبل وقت كاف من نهاية مدة الدراسة النظامية للطالب.