أنت هنا

نظم قسم اللغة العربية وآدابها بجامعة الملك سعود بالتعاون مع مركز الملك عبد الله بن عبد العزيز الدولي لخدمة اللغة العربية، لقاء علميا مع كوكبة من أساتذة اللغة العربية المشاركين في الملتقى التنسيقي للجامعات والمؤسسات "المعنية باللغة العربية في دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية الذي ينظمه "مركز الملك عبد الله بن عبدا لعزيز الدولي لخدمة اللغة العربية. في الساعة 10 من صباح يوم السبت1/7/١٤٣٤ه، في مجلس القسم بكلية الآداب.

و في بداية اللقاء الذي أداره رئيس القسم الدكتور خالد بن عايش الحافي ،رحب بهذه الكوكبة من العلماء في القسم قائلا : إنه لفخر كبير أن يحاضر في هذا القسم مثل هؤلاء العلماء في هذا اليوم باعتباره يوما استثنائيا لقسم اللغة العربية وآدابها بجامعة الملك سعود.

ثم بدأ اللقاء بمحاضرة للأستاذ الدكتور عبد القادر المهيري .بعنوان مساهمة تجديد الدرس النحوي في تدريس اللغة العربية .

ثم أعقبه الأستاذ الدكتور :حمادي صمّود الذي تناول الحديث عن : ماذا يمكن أن تقدمه البلاغة للنقد الأدبي .

تلا ذلك الأستاذ الدكتور :محمد صلاح الدين شريف الذي تحدث عن :ماذا يمكن أن تقدمه اللسانيات الحديثة للدرس اللغوي .

بعد ذلك تحدث ثلاثة من أساتذة اللغة العربية بالجامعة العالمية الإسلامية في ماليزيا منهم الأستاذ الدكتور :مجدي حاج إبراهيم عن تجربة الجامعة الإسلامية في ماليزيا في تعليم وتدريس وخدمة اللغة العربية .

وتحدث الأستاذ الدكتور :محمود عبدو عن تجربته في تدريس اللغة العربية في الجامعة العالمية والجامعة الوطنية الماليزية ،وجمعية اللغة العربية في خدمة المجتمع لتعليم اللغة العربية .

ثم تحدث الدكتور .م.عبدالرحمن أبشتيك من الجامعة الإسلامية العالمية عن تجربته في تدريس اللغة العربية وإعداد مناهج تدريس اللغة العربية لغير الناطقين يها .

وأخيرا ختم اللقاء بكلمة الدكتور محمد العياشي صاري عن اللسانيات وعلاقاتها بنشأة اللغة .

. بعد ذلك فتح المجال للنقاش والمداخلات من قبل الحاضرين من الأساتذة وطلاب الدراسات العليا والتي أثرت المحاضرة.

حضر اللقاء عميد كلية الآداب الأستاذ الدكتور صالح بن معيض الغامدي , والأستاذ الدكتور عبد العزيز المانع المشرف على كرسي المانع , والأستاذ الدكتور محمد الهدلق رئيس مجلس أمناء مركز الملك عبدالله بن عبد العزيز الدولي لخدمة اللغة العربية ، والدكتور علي المعيوف مستشار مركز الملك عبدالله , وبعد المحاضرة قام عميد كلية الآداب ورئيس قسم اللغة العربية وآدابها ،والدكتور علي المعيوف  بتسليم دروع قسم اللغة العربية وآدابها للمحاضرين  .