صدر عن كرسي المهندس عبد المحسن بن محمد الدريس للسيرة النبوية ودراساتها المعاصرة الموسوعة الميسرة في التعريف بنبي الرحمة التي استغرق إنجازها ثلاثة أعوام تحت إشراف فريق متخصص من العلماء والباحثين, فيما يعمل الكرسي إصدارها بعدة لغات عالمية خلال العامين القادمين لتعميم الفائدة وتقديم الصورة الحقيقية لشخصيته صلى الله عليه وسلم.

وتتسم الموسوعة بأسلوبها الميسر المعتمد على الحقائق العلمية والموضوعية مقدمة للقارئ بمنهجية سهلة القراءة وجذابة لمتابعة سيرته (صلى الله عليه وسلم ), وفق فهرس يحكي الكثير عن شخصيته, وتتابع إنساني يعطي أهمية أكبر لهذه الموسوعة لتحتل مكانتها المميزة بين الكتب التي تتناول شخصيته (عليه الصلاة والسلام).

وأوضح سعادة المشرف على الكرسي الدكتور عادل الشدي أن هذه الموسوعة الميسرة في التعريف بنبي الرحمة تصدر في ( 431 ) صفحة في ثمانية فصول بعد ثلاث سنوات أمضاها فريق العمل في الإعداد والتأليف والمراجعة والتحكيم لتشمل نشأته عليه الصلاة والسلام ( أرض نشأت فيها الشخصية وعناصر أثرت في شخصيته ومشهد متحرك في وصفه وملامحه وصوته وعن مشيته وحديثه ولقاء مع محمد وطهارة ونظافة ورائحة زكية ووجه صادق وحسن اللقاء وإفشاء السلام .

والفصل الثاني كان عن بشرية محمد وتفاؤله واعتداله والعزيمة والطموح في شخصيته ووعيه والبساطة في شخصيته وبلاغته وبشاشته والسكينة والوقار في شخصيته .

والفصل الثالث زينة محمد ولباسه وثيابه وعلى مائدة طعام محمد وعبودية محمد ونومه وأفراحه وأحزانه ومزاحه .

والفصل الرابع عن رفقه وتواضعه ورحمته وحيائه وصبره وكرمه وجوده وعدله وشجاعته وحلمه ووفاؤه بالعهد .

والفصل الخامس عن محمد والأنبياء ومحمد مع صحابته ومحمد مع المرأة ومع الأطفال ومع قرابته ومع جيرانه ومع المنافقين وتعامل محمد مع الحيوان .

والفصل السادس كان عن محمد في السلم وفي الحرب وأخلاقيات الحرب في رسالته والأسرى وتعامله مع أعدائه ومحاولات اغتياله .

أما الفصل السابع فتناول التغيير الاجتماعي والاقتصادي والسياسي والعلمي والحضاري والتغيير في الإنسان والتغيير الديني .

والفصل الثامن ( الأخير ) فاستعرض مرض محمد صلى الله عليه وسلم وتعامله مع المرضى وعلامات الرحيل ووصية مودع .

وقال ان الكتب التي رصدت سيرة حياة النبي صلى الله عليه وسلم كثيرة ومتنوعة وألقت الضوء على أدق التفاصيل إلا ان التحدي الكبير أمام فريق الموسوعة تمثل في إبراز الجانب الإنساني في شخصيته من خلال تعامله المباشر مع الاخرين وإظهار القيم والأخلاق التي حافظ عليها في جميع مراحل حياته , مع اخراج هذه الموسوعة بأسلوب ميسر وعبارة سهلة وأفكار واضحة .

وأفاد أن الموسوعة حاولت أن تكون متناسبة مع احتياجات وتطلعات الكرسي والجمعيات والمؤسسات الإسلامية والأئمة والخطباء والمهتمين في الدول الغربية تمهيدا لترجمتها خلال السنتين القادمتين إلى اللغات ( الإنجليزية, الفرنسية, الإسبانية, الألمانية ) لتعم فائدتها في بناء جسور التواصل الحضاري وتقديم الصورة الحقيقية لشخصية الرسول صلى الله عليه وسلم .

وعد الشدي هذه الموسوعة بأنها إضافة طيبة لسلسلة إنجازات المكرسي التي تحققت بفضل الله.

فيما قال مدير المشروع الدكتور محمد الدويش إن هذا العمل رغم أنه كتب بالأصالة موجها لغير المسلمين إلا انه يقدم فائدة للكثير من المسلمين الذين يجهلون صفحات عدة من سيرة نبيهم صلى الله عليه وسلم ومن هنا آثرنا طباعته بالعربية ليسهموا في تعريف غيرهم بحياته وشخصيته مشيرا في الوقت نفسه الى ان المركز وضع خطة عمل لإصدار وإنجاز هذه الموسوعة شملت عقد العديد من ورش العمل واللقاءات مع من عاشوا في الغرب وتعاملوا كثيرا مع غير المسلمين كما اخذت الكثير من المقترحات لإنجاح هذا العمل الذي سعينا ان يصدر وأن يعتمد على الحقائق العلمية والموضوعية ليكون في خاتمته عملا يقدم نبي الرحمة بما حباه الله من صفات النبوة وانه نبي الرحمة للبشرية جمعاء

وقدم الدويش الشكر لكل من ساهم في إنجاز هذه الموسوعة ومن سيسهم في وصول ما فيها إلى غيرهم .