You are here

كتبته: ود العتيق

في توجه لنشر ثقافة التصنيع الرقمي والابتكار، أقامت يوم الاثنين الماضي مجموعة إيوان البحثية عن طريق عضواتها ود العتيق وأمل العبدالكريم (طالبات في السنة الأخيرة بقسم تقنية المعلومات) ورشة عن التصنيع الرقمي باستخدام قطعة الميكي ميكي" Makey Makey تستهدف طالبات كلية علوم الحاسب والمعلومات، حيث قبلت ١٢ طالبة من أصل ٣٨ طالبة مسجلة لحضور الورشة.

قطعة الميكي ميكي وهي أداة إلكترونية يرفق معها أسلاك موصلة وعندما يقوم جسم الإنسان أو أي جسم موصل للكهرباء بلمس السلك الأرضي ولمس أحد الأسلاك الفرعية فإن التيار الكهربائي يمر عبر هذا الجسم الموصل، وبالتالي يتمكن الشخص من تنفيذ وظائف محددة عن طريق الأجسام الموصلة ويتمكن من اختراع منتجات تعتمد على هذه الفكرة.

تضمنت الورشة ثلاثة محاور أساسية وهي: الماضي والحاضر والمستقبل. المحور الأول (الماضي) تناول قصة اكتشاف الكهرباء وأهم مخترعيّ أساسياتها. أما المحور الثاني (الحاضر) فقد تناول موضوع الإلكترونيات الحديثة البسيطة في عملها مثل قطعة الليتل بيتس "LittleBits" و " Makey Makey " ، كما تم شرح آلية عملها.

ولأجل تسهيل عملية فهم قطعة الميكي ميكي للطالبات، طلب منهن اكتشاف آلية عملها عن طريق طرح ثلاثة مشاريع تفاعلية.

المشروع الأول عبارة عن تصميم متاهة من القصدير، ويطلب من الشخص الخروج من المتاهة بدون أن تمس قدمه حافة القصدير.

أما المشروع الثاني فهو عبارة عن لعبة رياضية لتخفيف الوزن بحيث يتطلب من الشخص لمس قطعتين موصلتين للكهرباء موجودتين في مكانين مختلفين خلال فترة محددة من الزمن، ويجب عليه حينئذ جمع أكبر عدد من النقاط. المشروع الأخير هو تصميم لوحة للعب بعض ألعاب الكمبيوتر مثل السوبر ماريو ولعبة "tetris" حيث يتم التحكم باللعبة باستخدام المواد الموصلة في لوحة اللعب.

وأخيرا، المحور الثالث (المستقبل) ركز على شرح أهم الخطوات الأساسية التي تحتاجها الطالبات للبدء باختراع جديد ودخول عالم ريادة الاختراع. في نهاية الورشة أثنت الطالبات على جودة المحتوى المقدم، كما استمتعن باكتساب مهارة العمل على الميكي ميكي وبعض المعارف الأساسية الممزوجة بقالب من المتعة والتجربة.