You are here

افتتح وكيل الجامعة للتخطيط والتطوير سعادة الأستاذ الدكتور / يوسف بن عبده عسيري، يوم الأحد  24 ذو الحجة 1437هـ -25 سبتمبر 2016م فعاليات برنامج "الأول" للعام الجامعي 1437/ 1438هـ، والذي تنظمه عمادة تطوير المهارات تحت شعار (من أجل أستاذ جامعي متميز) ، ويستهدف أعضاء وعضوات هيئة التدريس بالجامعة، ويستمر لمدة خمسة أيام، وذلك بحضور المشرف على عمادة تطوير المهارات سعادة الدكتور محمد بن عوض الحارثي، وأعضاء هيئة التدريس المشاركين في البرنامج .

وقد بدأ البرنامج بكلمة من سعادة وكيل الجامعة للتخطيط والتطوير سعادة الأستاذ الدكتور يوسف بن عبده عسيري رحب فيها بالضيوف المشاركين في البرنامج والخبير الدولي الدكتور كيربي باريك Kirby Barrick، ، ونقل فيها تحيات معالي  مدير الجامعة الدكتور /بدران بن عبدالرحمن العمر،  لأعضاء هيئة التدريس متمنياً لهم عام جامعي متميز بعطائهم، وشكرهم على التفاعل مع  البرنامج والذي يؤكد حرص أعضاء هيئة التدريس مع العام الجامعي منذ بدايته .

وأضاف  " إن تطوير مهارات أعضاء هيئة التدريس يعد عاملاً أساسياً في تطوير الأداء الأكاديمي للجامعة والدفع بمسيرتها إلى الأمام. فتطوير عضو هيئة التدريس من خلال التدريب والاستفادة من  طرائق واستراتيجيات تدريسية حديثة من خلال خبرات دولية في هذا المجال والتي توفرها عمادة تطوير المهارات التي تعمل على إيجاد مناخ مناسب لعضو هيئة التدريس للتطوير المستمر لمهاراته، وكذلك تعمل على تعزيز قدراته،  باعتباره الركيزة الأساسية في العملية التعليمية  لبناء قدراته للتميز في التدريس والأبحاث وإكسابه المهارات والتطبيقات التدريسية الجامعية الحديثة" .

وأوضح سعادة الدكتور محمد عوض الحارثي (المشرف على عمادة تطوير المهارات) ، أن هذا البرنامج يعد استهلال ايجابي ونشط لبداية العام الجامعي الجديد، وأن مثل هذه البرامج تعد من البرامج الحيوية المهمة والدعائم الرئيسة لتطوير التعليم والتعلم الجامعي، وتفعيل التواصل بين أعضاء هيئة التدريس والخبرات الدولية، ويجسد دور العمادة تجاه أعضاء هيئة التدريس، وتحقيقاً لرسالة العمادة نحو تطوير مهارات أعضاء هيئة التدريس .

وأضاف الدكتور الحارثي أن البرنامج سيتضمن مجموعة من ورش العمل والدورات التدريبية التي سيقدمها خبراء دوليين، والتي ستسهم بمشيئة الله في تنمية مهارات وتطوير قدرات أعضاء هيئة التدريس مما ينعكس ايجاباً على العملية التعليمية من خلال معرفة كيفية بناء مقرر دراسي يلبي احتياجات الطلاب الفعلية، وكيفية تحفيز وتشجيع الطلاب خلال المحاضرة، وكيفية تحسين تعلم الطلاب، وكيفية توظيف حل المشكلات في تعليم الطلاب، وكيفية توجيه وإرشاد الطلاب والإشراف عليهم، وتوظيف مهارات القرن 21 في التدريس .