You are here

تُمنح للممرضين المتميزين على مستوى دول الخليج العربي

د. احمد ابوشايقة ينال جائزة نسيبة بنت كعب للتمريض

 

تَسلم سعادة عميد كلية التمريض بجامعة الملك سعود الدكتور احمد بن عيسى ابوشايقة أستاذ التمريض المشارك جائزة نسيبة بنت كعب وذلك خلال فعاليات المؤتمر الثاني للتمريض الخليجي 2017 والندوة الثانية عشرة للجنة الفنية الخليجية للتمريض والتي اقيمت بدولة قطر، نظير اسهاماته الجليلة في قطاع التمريض والارتقاء بمهنة التمريض وخدمة المرضى.

                سلّم الجائزة معالي وزيرة الصحة القطرية الدكتورة حنان محمد الكواري وسعادة مدير عام مجلس الصحة لدول مجلس التعاون  الأستاذ سليمان بن صالح الدخيل بحضور نخبة من الخبراء وقادة التمريض من مختلف بلدان مجلس التعاون لدول الخليج العربية.

وأشاد سعادة مدير عام مجلس الصحة لدول مجلس التعاون الأستاذ سليمان بن صالح الدخيل بجائزة نسيبة بنت كعب التي تم تخصصيها لأفضل ممرض وممرضة على مستوى دول مجلس التعاون لافتا إلى أن ذلك يمثل حافزا وتكريما للكفاءات التمريضية المتميزة نتيجة ما يبذلونه من جهود وعطاءات تعظم دور هذه المهنة الإنسانية.

                يذكر بأن الجائزة أُقرت من قِبل أصحاب المعالي الوزراء في مؤتمرهم السادس والثلاثين (يناير 1994م) لأفضل ممرض وممرضة بكل دولة من الدول الأعضاء، حسب أسس ومعايير يتم وضعها من قبل اللجنة الفنية الخليجية للتمريض للممرضين المتميزين في دول مجلس التعاون تهدف إلى تكريم وتشجيع الكفاءات التمريضية الوطنية المتميزة على مستوى دول مجلس التعاون.

                حيث تركز معايير منح الجائزة على المؤهل العلمي المتخصص في مجال التمريض ومستوى الأداء المهني لثلاث سنوات وألا تقل سنوات الخبرة عن عشر سنوات في ميدان التمريض. كما تعد المشاركة في الأنشطة المهنية والمشاركة التطوعية في نشاطات خدمة المجتمع أحد اهم المعايير للحصول على الجائزة .

ويُعد الدكتور احمد ابوشايقة أحد القادة المؤثرين في تطوير قطاع التمريض في المملكة العربية السعودية حيث ساهم في تطوير العملية التعليمية للتمريض بالمملكة كما ساهم في إطلاق برنامج لتأهيل الخريجين الحاصلين على درجة الدبلوم إلى البكالوريوس "برنامج التجسير" كما ساهم في افتتاح مزيد من برامج الدراسات العليا لدرجة الماجستير بالكلية بتخصص التمريض للرجال ويعتبر أول برنامج من هذا النوع لفئة الرجال. كما ساهم في افتتاح عدد من برامج الدبلومات المتخصصة في الدراسات العليا للتمريض التي تؤهل للحصول على ماجستير مهني وتعادل الماجستير الأكاديمي في التصنيف . كما ساهم الدكتور ابوشايقة في حصول كلية التمريض بجامعة الملك سعود على المركز الأول كأفضل كلية تمريض في العالم العربي بتصنيف من موقع U.S News وتعتبر أول كلية تمريض تحصل على الاعتماد الأكاديمي وفقا لتصنيف وزارة التعليم بالمملكة.

ويعمل حاليا عميداً لكلية التمريض بجامعة الملك سعود ورئيساً للمجلس العلمي للتمريض بالهيئة السعودية إلى جانب عضوية العديد من اللجان، وله العديد من الأبحاث المحكمة والمنشورة في قواعد البيانات العالمية.