You are here

بحضور أكثر من 500 طالب بجهد بلغ 2500 خطوة     

تحت رعاية عميد السنة الأولى المشتركة د. نامي بن مفرج الجهني ووكلاء العمادة ورؤساء الأقسام وعدد من مسؤوليها  نظّم قسم مهارات تطوير الذات بالتعاون مع الأنشطة الطلابية ، فعالية " خطوتي صحتي " في الشارع المحيط بالعمادة ، وتضمن النشاط مشياً جماعياً لنحو 2500 خطوة ، وذلك يوم الثلاثاء الموافق 21 من رجب 1438هــ .

وشارك في النشاط نحو 500 مشاركاً ضم عميد الأولى المشتركة ووكلاء العمادة ورؤساء الأقسام وعدد من مسؤوليها وطلبتها  .

وشملت الفعالية أيضاً شرحاً عملياً للمشي السريع، وعرضاً تعريفياً عن الفعالية ، والتي بُدأت بدعوة عامة لممارسة رياضة المشي داخل العمادة ؛ دل ذلك على مساهمة فاعلة في نجاح الفعالية من خلال الإعداد المبكر .

من جانبه، أكد  د. الجهني ؛ على أهمية هذه الفعالية لما لممارسة المشي من ضرورة لتطوير الذاكرة وتنشيطها ومساعدة الدماغ على حل المشاكل ، فهو يساعد على التفكير السليم واتخاذ قرارات صائبة، ويسهل حل المشاكل اليومية العالقة ، وليس أدل على ذلك من قول " العقل السليم في الجسم السليم " ، داعياً إلى استمرار تنفيذ مثل هذه الفعاليات التي لها أثر بالغ على تحقيق مبدأ التعلم بالترفيه وممارسة الأنشطة اللامنهجية والتي تعتبر رافداً مهماً من روافد صقل شخصية الطالب المعرفية .

الجدير بالذكر أن الطلاب والمشتغلين في البحث العلمي أو الذين يعملون في مجالات فكرية مثل أعمال برمجة الكمبيوتر أو التأليف أو التخطيط ، فهؤلاء سوف يقدم لهم المشي خدمات مجانية لتنشيط الذاكرة لديهم ورفع القدرات الفكرية والقدرة على معالجة المعلومات.

فالعلماء يؤكدون أن المشي لمدة 150 دقيقة في الأسبوع موزعة على خمسة أيام (بمعدل 30 دقيقة لكل يوم) يعتبر فعالاً ‏للحفاظ على وزن مثالي وكذلك التخلص من أمراض القلب والأوعية الدموية، وتخفض الاكتئاب إلى ‏النصف.‏ والفائدة الأهم تتمثل في زيادة حجم المنطقة المسؤولة عن الذاكرة في الدماغ ‏hippocampus‏ ‏وبالتالي فإن رياضة المشي تقوي الذاكرة. بالإضافة إلى التخلص من الكولسترول الضار في الجسم .

ويأتي تنفيذ النشاط الرياضي ضمن رؤية المملكة 2030 في الاهتمام بفئة الشباب ، وانسجاماً مع  توجهات التحول الوطني التي تهدف في أحد جوانبها، إلى زيادة نسبة ممارسي الرياضة.