You are here

وصلت بعثة جامعة الملك سعود الأثرية ممثلةً في قسم الآثار بكلية السياحة والآثار  يوم الخميس الماضي الى محافظة العلا لبدء الموسم الخامس عشر العام 1439هـ للتنقيب الأثري في موقعي الخريبة ( دادان ) و موقع قرح المابيات وقد ضمت البعثة ستة عشر طالباً يعملون في الموقعين بالإضافة الى مسح في حرة العويرض. وقد رافق البعثة سعادة عميد الكلية الدكتور عبدالناصر الزهراني يرافقه سعادة الدكتور سالم طيران وكيل الكلية للدراسات العليا والبحث العلمي للاطلاع على التجهيزات والاستعدادات لبدء أعمال التنقيبات, ويرأس البعثة سعادة الدكتور سامر سحلة رئيس قسم الآثار.

ولدى وصول البعثة إلى مركز أبحاث العلا التابع لكلية السياحة والآثار بالجامعة  اجتمع عميد الكلية بالطلاب وحثهم على الاستفادة القصوى من التدريب الميداني, في ظل توفر جميع أسباب النجاح والإمكانيات التي يحظى بها طلاب الجامعة, كما شكر سعادته معالي مدير الجامعة على توفير كافة الدعم والإمكانيات اللازمة لنجاح البعثة الأثرية والوصول للاستفادة العلمية القصوى لطلاب قسم الآثار والشكر موصول لجميع إدارات و وحدات الجامعة التي سهلت إجراءات البعثة الأثرية.

 وفي صباح اليوم الأول حرص رئيس البعثة الأثرية على زيارة الطلاب للمواقع الأثرية في محافظة العلا مثل مدائن صالح ( الحجر ) مع الاستفادة من أعضاء هيئة التدريس المتواجدين مع البعثة الأثرية, حيث قدم الأستاذ الدكتور سالم طيران والدكتور سامر سحله شرح عملي للموقع الأثري وكيفية التعامل معه مع استعراض وقراءة محتوياته الأثرية.

كما قامت البعثة الأثرية بعمل جوله على المناطق الأثرية والاستماع لشرح مفصل من سعادة عميد الكلية الاستاذ الدكتور عبدالناصر الزهراني عن موقع الخريبة (دادان)  هو جزء من أطلال مدينة دادان القديمة، وهي حاضرة مملكة دادان العربية ثم مملكة لحيان التي أعقبتها في حكم المنطقة، وقد برزت سيادة دادان على المنطقة خلال القرن السابع قبل الميلاد، وامتد نفوذها إلى كثير من المواقع المجاورة، في حين امتد نفوذ مملكة لحيان من القرن السادس قبل الميلاد إلى القرن الثاني قبل الميلاد.

ولقد بدأت جامعة الملك سعود ممثله في قسم الآثار في بالتنقيب في موقع الخريبة عام 2005، وقد كشفت أعمال التنقيب عن عدد من المواقع الأثرية من أهمها «مقابر الأسود» و«محلب الناقة»، كما يوجد عدد من النقوش والصخر المنحوت، والآثار المتناثرة في الموقع. وحدات معمارية مبنية بالحجر الرملي المقطوع من الجبل المجاور.

بعد ذلك توجهت البعثة الأثرية الى موقع المابيات أو قرح قديمًا والذي يعد موقع أموي و عباسي هام يقع على مسافة 20كيلاً جنوب مدينة العلا وهنا تحدث وكيل الكلية للدراسات العليا والبحث العلمي أ.د. سالم طيران الذي تحدث عن أهمية موقع المابيات الأثري وهو من أهم المواقع الإسلامية المبكرة في وادي القرى خلال الفترة الزمنية الواقعة بين القرنين الثاني والرابع الهجريين, ولقد بدأ قسم الآثار أعمال التنقيب في موقع المابيات في عام 1425هـ -2004م. وتم الكشف عن سور يحيط بالمدينة بشكل متعرج مبني من الطوب اللبن ومدعم بدعائم من الآجر، كم تم الكشف عن وحدات سكنية.  وقد اشارت التنقيبات أنه مدينة إسلامية كبيرة غنية بمكوناتها الأثرية والحضارية وشوارعها الضيقة التي تفتح عليها دكاكين ومنازل بأبواب خشبية زينت واجهاتها بنقوش كتابية وأخرى جصية تذكرنا بطراز سامراء الشهير.

ولقد حرص رئيس البعثة الأثرية الدكتور سامر بن أحمد سحله توضيح مهام الطلاب أثناء زيارات المواقع الأثرية وتوضح خطة العمل وآلية العمل مع توزيع الطلاب والمشرفين على المواقع الأثرية من خلال جدول زمني واضح, كما توزيع جداول محاضرات الطلاب المسائية وساعات العمل في معامل المركز, كما ثمن سعادة رئيس قسم الآثار دعم عميد الكلية للبعثة الأثرية وتسخير كافة الامكانيات وحرص سعادة على التواجد مع بدء انطلاق الموسم لما في ذلك من دعم كبير للطلاب.