You are here

 

عميد الكلية يدشن فعالية "اللقاء العلمي لكلية السياحة والآثار

دشن سعادة عميد كلية السياحة والآثار أ.د. عبدالناصر الزهراني فعالية "اللقاء العلمي لكلية السياحة والآثار" والتي أقيمت على مدرج كلية الآداب، جاء ذلك بحضور سعادة رؤساء الأقسام الأكاديمية والسادة أعضاء هيئة التدريس بالكلية وعدد من الطلاب والمهتمين، كما تم نقل اللقاء عبر الدائرة التلفزيونية لقسم الطالبات.

وقد استهل د. محمد متولي من قسم الآثار اللقاء العلمي بمحاضرة عنوانها (التحول من التصوير الأثري التقليدي إلى النماذج ثلاثية الأبعاد- المميزات والتحديات) أشار فيها إلى أن تطبيق تكنولوجيا التصوير ثلاثية الأبعاد تعتبر حل جيد وفعال في توثيق ما لدينا من مواقع تراثية وأثرية، مشيراً إلى أن استخدام الكاميرات الاحترافية أو الجوال الذكي أو الطائرات ذات التحكم عن بعد (Drones) تفيد النماذج الناتجة في إثراء الدراسات والبحوث المتعلقة بالآثار، حيث أنها تفتح أفق جديد على تفسير الآثار بشكل علمي موثق، وتسهم في توثيق المعلومات الأثرية بشكل جيد وغير قابل للتلف، فضلاً على انها البداية لتكوين المتاحف الافتراضية والتخيلية.

عقب ذلك ألقى د. عبداللطيف أفندي من قسم إدارة موارد التراث والإرشاد السياحي محاضرة (المتاحف: تراث لبناء السلام) وتحدثت عن دور المتاحف كمؤسسة مجتمعية لها رسالة إنسانية تجاه المجتمع من خلال تعريف منظمة المتاحف العالمية ICOM ثم تناول محور المتاحف بين معول الحروب وبناء السلام طارحاً بعض النماذج العالمية وكيفية عرض المقتنيات داخل السياق لنشر فكرة السلام ونبذ الحروب مثل متحف هيروشيما للسلام باليابان، ومعرض موزمبيق لتحويل الأسلحة إلى أعمال فنية، ودور هذه المعارض في تشجيع التعايش وتقبل الثقافات وكيف يمكن أن تتحول آلات الحرب إلى محاريث لزرع الأرض، قبل أن يختم بمحور تناول دور المتاحف في حل مشكلات المجتمعات ذات الثقافات المختلفة من خلال ورش العمل والفعاليات المتحفية.

من جانبه ألقى د. عيسى قدادة من قسم الإدارة السياحية والفندقية محاضرة بعنوان (مبادئ إدارة الجودة وأثرها في زيادة إنتاجية المؤسسات السياحية والفندقية) هدفت لتحديد مبادئ الجودة الثمانية والمتمثلة في توفير الرؤيا والالتزام بها من قبل الادارة العليا، والمنظور الاستراتيجي لإدارة الجودة، والانطلاق من العميل باعتباره حجر الاساس في تقديم الخدمة الفندقية، وتمكين العاملين في المؤسسات السياحية والفندقية، وتبني نمهج التحسين المستمر، وتوطيد العلاقة مع الموردين، واستخدام مؤشرات الاداء الرئيسة وادوات الجودة، وكذلك استخدام المقارنات المرجعة وكيفية تطبيقها في المؤسسات السياحية والفندقية، كما حدد مكونات انتاجية المؤسسات السياحية والفندقية وخاصة الفاعلية والكفاءة باعتبارهما رافدين اساسين لتحسين الانتاجية، واثرها المباشر في زيادة انتاجية المؤسسات السياحية والفندقية وتحسين ربحيتها.

وفي الختام كرم سعادة عميد الكلية السادة المحاضرين على جهودهم العلمية المبذولة في إثراء اللقاء العلمي.