You are here

قام معالي مدير الجامعة الأستاذ الدكتور بدران بن عبدالرحمن العمر بزيارة "المنزل الشمسي المستدام" في المدينة الجامعية، وكان في استقباله وكلاء الجامعة وعميد كلية الهندسة ووكلائها ورؤساء الأقسام وعدد من الطلاب وأعضاء هيئة التدريس القائمين على تصميم وتنفيذ المشروع، وذلك يوم الأربعاء 8 صفر 1440هـ.  والمنزل هو مشروع تشارك فيه الجامعة في المسابقة العالمية للجامعات لتصميم الأبنية المعتمدة على الطاقة الشمسية (Solar Decathlon Middle East 2018 ) التي تنظمها وكالة الطاقة الأمريكية مع هيئة كهرباء ومياه دبي في مجمع الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم للطاقة الشمسية بمدينة دبي في منتصف شهر نوفمبر عام  2018م. وقد فاز المقترح المقدم من فريق جامعة الملك سعود بقيادة كلية الهندسة منذ حوالي عامين للمشاركة في المسابقة من ضمن 21 فريق تأهلوا إلى المرحلة النهائية من المسابقة من 15 دولة.  تعقد هذه المسابقة للمرة الأولى في منطقة الشرق الأوسط وإفريقيا، وفريق جامعة الملك سعود هو الفريق السعودي الوحيد المشارك في المسابقة.

وقد تجول معاليه داخل المنزل واستمع إلى شرح عن أجزاء المنزل ومواصفاته ومميزاته من الأستاذ الدكتور وليد زاهد عميد الكلية، ومن ثم شاهد معاليه فيديوهات عن المشروع منذ بدايته.

ومشروع "المنزل الشمسي" هو عبارة عن مبنى سكني يتم تصميمه وفق نمط معماري بيئي فريد من نوعه بحيث يمكن توليد احتياجات الطاقة بواسطة الخلايا الشمسية، فضلاً عن تزويد المنزل بنظام لمعالجة وإعادة استخدام مياه الصرف الرمادية. ويتم اختيار الفائز في المسابقة من خلال مجموعة من المعايير المختلفة من ضمنها التصميم المبتكر واستخدام تقنيات الطاقة البديلة وكفاءة استخدام المياه والطاقة وكذا امكانية التنفيذ والنقل والتسويق.

وقد أتت مشاركة الجامعة في هذه المنافسة بمبادرة من كلية الهندسة وبمشاركة من كلية العمارة والتخطيط، بعد موافقة معالي مدير الجامعة ودعمه الكبير.  ويدعم هذا المشروع بشكل رئيسي مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية، اضافةً إلى شركات تبرعت ببعض مواد البناء (الشركة الأساسية للإكترونيات المحدودة، الشاهين للصناعات المعدنية، شركة السكن الحديثة للصناعة، سيبوركس، شركة زجاج جاردين السعودية، شركة أكيوثرم)

يبلغ عدد المشاركين في تصميم وتنفيذ المنزل 75 طالب  و15 أستاذ من كلية الهندسة و5 طلاب وأستاذين من كلية العمارة والتخطيط، إضافة إلى 29 طالب وطالبة من مختلف كليات الجامعة للدعم اللوجستي. ويدير المشروع الدكتور عبدالمحسن بن أحمد البداح (وكيل كلية الهندسة للدراسات العليا والبحث العلمي) ويشرف عليه الأستاذ الدكتور وليد بن محمد زاهد عميد الكلية. وسيقوم فريق الجامعة بنقل المنزل إلى دبي واعادة تركيبه خلال المنتصف الأول من شهر نوفمبر 2018م ليكون جاهزاً في 15 نوفمبر للمسابقة.

هذه الفعالية لها دور في خدمة توجه المملكة نحو تقليل الاعتماد على النفط ومساهمتها كذلك في تكميل الخطط الدراسية بتعزيز مهارات الاتصال والعمل الجماعي والقيادة والمهارات اليدوية والتطبيقية للطلاب بما ينعكس ايجابا على قدرتهم الابداعية.