You are here

نظمت عمادة تطوير المهارات بالتعاون مع برنامج الوصول الشامل الملتقى الافتراضي «يوم للجميع»، بمناسبة اليوم العالمي للأشخاص ذوي الإعاقة وذلك يوم الخميس 3 / 12 / 2020م، بمشاركة نخبة من المتحدثين في مجال الوصول الشامل.
ويهدف الملتقى إلى تعميم مفهوم الوصول الشامل للجميع في التعليم والاستفادة من خبرات برنامج الوصول الشامل بجامعة الملك سعود وتجربته كمثال تطبيقي لنجاح الوصول الشامل في الارتقاء بمستوى الخدمات لذوي الإعاقة.
كما يهدف إلى فهم قضايا ذوي الإعاقة من أجل ضمان حقوقهم وتعزيز ثقتهم بأنفسهم وقدراتهم من خلال مشاركاتهم في الأنشطة المختلفة وإشراكهم بشكل كامل في جميع جوانب الحياة والتنمية تحديداً وإزالة العقبات والحواجز التي تحول دون إمكاناتهم.
وناقش الملتقى العديد من المحاور المهمة المتعلقة بالوصول الشامل هي: الوصول الشامل لذوي الإعاقة في التعليم العالي، والوصول الشامل كمفهوم عالمي، وتكييف التعليم للطلاب ذوي الإعاقة، وخدمات التقنية المساعدة للطلاب ذوي الإعاقة، والتهيئة الهندسية للمرافق والخدمات للطلاب ذوي الإعاقة.
وقد خلص الملتقى إلى مجموعة من التوصيات والنتائج أبرزها آهمية تعميم مفهوم الوصول الشامل للجميع في التعليم والاستفادة من خبرات برنامج الوصول الشامل بجامعة الملك سعود وتجربته خير مثال تطبيقي لنجاح الوصول الشامل في الارتقاء بمستوى الخدمات لذوي الإعاقة، إضافة لتعميق الثقافة السائدة لمساندة ذوي الإعاقة ونشرها في المجتمع، عن طريق كافة وسائل الإعلام.