You are here

توقيع اتفاقية تفاهم بين جامعة الملك سعود والبرنامج الوطني لإدارة المشروعات (مشروعات)

كتب: م.  على عجلان

وقّعت جامعة الملك سعود ممثلة بكلية العمارة والتخطيط يوم الاثنين 22/11/1441هــ الموافق 13/7/2020م. مذكرة تفاهم مع البرنامج الوطني لدعم إدارة المشروعات والصيانة في الجهات العامة "مشروعات"، بهدف تعزيز التعاون المشترك بين الطرفين والمساهمة في تطوير برنامج دراسات عليا متخصص في إدارة الأصول والمرافق؛ بهدف تمكين الكوادر الوطنية وبناء القدرات المعرفية للممارسين والتنفيذيين في هذا المجال، وبما يحقق بيئة مرنة لإدارة الأصول والمرافق بكفاءة وفعالية ويحقق الأثر المستدام على التنمية الاقتصادية والاجتماعية.

 وتمّ توقيع مذكرة التفاهم في مقر جامعة الملك سعود، ومثّل الجامعة في إبرامها سعادة الدكتور عميد كلية العمارة والتخطيط عبدالعزيز بن جارالله الدغيشم بينما مثّل البرنامج الوطني لدعم إدارة المشروعات والصيانة "مشروعات" سعادة مدير عام البرنامج الأستاذ محمد علي العسيري.

وتكتسب هذه المذكرة أهمية عالية كونها تؤسس وتُمهّد الطريق لبرامج أكاديمية تخصصية في مجال إدارة الأصول والمرافق؛ وذلك من خلال تأسيس برنامج الماجستير التنفيذي في إدارة الأصول والمرافق، والذي يعد الأول من نوعه في المملكة، حيث يمنح البرنامج فرصة سانحة للموظفين والتنفيذيين بما من شأنه تطوير قدراتهم المهنية والمعرفية من خلال منهجيات وممارسات عالمية متميزة في هذا الجانب، والاستفادة من خبراتهم ومعارفهم وقدراتهم في الارتقاء بالبنية التحتية الوطنية وكفاءتها واستدامتها.

ويُعد البرنامج الوطني لدعم إدارة المشروعات والصيانة "مشروعات" برنامجًا ممكنًا يسهم في رفع فعالية وكفاءة البنية التحتية الوطنية واستدامتها لأفضل المستويات العالمية، حيث يدعم عملية التحول لتمكين مكاتب إدارة المشاريع وإدارة المرافق في الجهات العامة، وتطوير بيئة مرنة لإدارة مشاريعها ومرافقها بأعلى كفاءة وفعالية من خلال رفع كفاءة البنية التحتية، وتحسين مستوى الشفافية، ونقل المعرفة، وتطوير القدرة الوطنية للإشراف على إدارة مشاريع البنية التحتية وإدارة المرافق ذات الأهمية الوطنية. والإسهام في رفع كفاءة وجودة البنية التحتية وإدارة المرافق في الجهات العامة.

وتضمّنت المذكرة المبرمة بين الطرفين تحديد نطاق التعاون الذي سيتم العمل على ضوئه، والذي اشتمل على عدة مجالات تتمحور حول الأنشطة الأكاديمية والإدارية اللازمة لإنشاء وتشغيل وتقييم البرنامج المستهدف "برنامج الماجستير التنفيذي بكلية العمارة والتخطيط"، وأنشطة الدعم المعلوماتي ذات العلاقة بالبرنامج والمسؤول عنها البرنامج الوطني لدعم إدارة المشروعات والصيانة "مشروعات "‘ إضافةً إلى مجالات التعاون المشترك في تبادل المعلومات، والمشاركة في إقامة وتنظيم الفعاليات العلمية وورش العمل المهنية ذات العلاقة بإدارة الأصول والمرافق. وقد اتفق الطرفان على بذل الجهود المعقولة وتسخير الإمكانيات لتنفيذ مهامه وفقاً لتفاصيل العمل والجدول الزمني المتفق عليه في مذكرة التفاهم.

ويأتي توقيع مذكرة التفاهم مع البرنامج الوطني لدعم إدارة المشروعات والصيانة "مشروعات" في إطار تحقيق رؤية ورسالة الجامعة في الاهتمام بتطوير الكفاءات والكوادر الوطنية العاملة في المجالات المختلفة، ولتحقيق دور ها في المساهمة في برامج رؤية المملكة 2030 من خلال رفع مستوى التنسيق والتكامل بين مختلف الأجهزة الحكومية والبرامج الوطنية تمكينًا لها وتحقيقًا لكفاءة الإنفاق وفق أولويات الرؤية الطموحة.