You are here

أقام قسم الهندسة الكيميائية بالتعاون مع نادي الهندسة الكيميائية والجمعية السعودي للهندسة الكيميائية فعالية مجتمعية في واجهة الرياض تحت عنوان "الهيدروجين الأخضر". وتعد هذه الفعالية إحدى مبادرات المسؤولية المجتمعية التي تهدف إلى نشر المعرفة في المجتمع حول مصادر الطاقة المتجددة والتكامل بين مصادر الطاقة المتنوعة، ورفع الوعي حول القضايا البيئية، وربط مخرجات التعلم الجامعي برؤية المملكة 2030 وحاجات المجتمع الأساسية كالطاقة.

واشتمل المعرض على عدد من النماذج العلمية والمنشورات العلمية المبسطة لمصادر الطاقة المتجددة، إضافة إلى الهدايا التذكارية للضيوف.

ويعد الهيدروجين الأخضر أحد مصادر الطاقة الأكثر نظافة التي يمكن نقلها وتخزينها واستخدامها بطرق مختلفة. وينتج الهيدروجين الأخضر بفصل الهيدروجين عن الأكسجين الموجودة في الماء من خلال عملية التحليل الكهربائي باستخدام مصادر طاقة متجددة، مثل الطاقة الشمسية دون انبعاث ثاني أكسيد الكربون في الغلاف الجوي.

وتولي المملكة العربية السعودية اهتماما فائقا بالطاقة النظيفة حيث تقوم بإنشاء أكبر مشروع للهيدروجين الأخضر في مدينة نيوم، والذي يتوقع تشغيله عام 2025 ويصل إنتاجه إلى 650 مليون طن يومياً من الهيدروجين الأخضر، للمساعدة في تحقيق أهداف رؤية 2030 ودعم الاقتصاد الوطني للمملكة وتنويع مصادره غير النفطية.