A A

You are hereجامعة الملك سعود تدشن عدداً من الخدمات الالكترونية الجديدة

جامعة الملك سعود تدشن عدداً من الخدمات الالكترونية الجديدة

الأحد - 2010/04/11 |
A A

news01_11_04_20103

الدكتور العثمان : هدفنا أن تكون الجامعة المؤسسة الأولي في تطبيق الحكومة الكترونية في المملكة دشن معالي مدير جامعة الملك سعود الدكتور عبد الله العثمان صباح السبت عدداً من الخدمات الالكترونية الجديدة التي أطلقتها إدارة البوابة الالكترونية بالجامعة. وتضمن الحفل عرض فيلم وثائقي عن المشروعات والخدمات التي تقدمها البوابة الالكترونية قدمه مدراء المشاريع من فريق التطوير في البوابة، والذي تم تصويره وإخراجه وإنتاجه بالكامل عن طريق فريق البوابة بإشراف نائب مدير إدارة البوابة المهندس حمد القحطاني، وإخراج المهندس سعد السيف. وأكد معالي مدير جامعة الملك سعود الدكتور عبدالله العثمان أن هذه الخدمات الالكترونية الجديدة التي أطلقتها إدارة البوابة الالكترونية تعد ترجمة حقيقية لأحد مكونات الخطة الوطنية التي كان أهم برامجها هو الحكومة الالكترونية والتي كانت دائما تحظي باهتمام وحرص من خادم الحرمين الشريفين - حفظه الله -.

وتساءل الدكتور العثمان ماذا يعني هذا المشروع لجامعة الملك سعود مجيباً أنه يعني أولاً تسهيل إجراءات خدمة المواطن من خلال القبول الالكتروني الذي يتم بنسبة 100% والطالب والطالبة في بيته, والهدف الثاني هو التواصل العالمي مؤكداً أن التواصل الالكتروني أصبح من أهم استراتيجيات أي مؤسسة في العالم وذلك لان التعليم العالي أصبح هدف عالمي وليس محلى مشيرا إلى أهمية هذا التواصل خاصة مع ذوى الاحتياجات الخاصة حتي لايكونوا منعزلين عن البيئة المحيطة بهم , مؤكدا أن هذه الخدمات لا تهدف فقط إلي تحسين الصورة الذهنية للجامعة ولكن أيضا له أهداف محددة تطورت فيما بعد وكان أهمها عملية توثيق الممارسات والخبرات الناجحة لدي الجامعة وتوارث الخبرات من جيل إلى آخر , وكان أيضا ضمن هذه الأهداف أن تكون الجامعة هي المؤسسة رقم واحد في تطبيق الحكومة الكترونية في المملكة وهو هدف كبير تم تحقيقه عبر مجموعة من الوسائل وقد وضعت الجامعة أمام كل هدف آلية لتحقيقه وكان الهدف الاسمي من ذلك هو نقل جامعة الملك سعود إلي الحراك المؤسسي ، وأشاد معالي المدير بعمادة التعاملات الالكترونية التي اختصرت الزمن لتحقيق مانراه اليوم من انجازات في تحقيق حلم الجامعة وأضافوا قيمة مضافة للجامعة من خلال عدة أنشطة وفعاليات ليستفيد منها جميع الباحثين عن التواصل مع الجامعة سواء ً كان طالباً أو باحثاً عن وظيفة أو مواطن أو خبراء عالميون يسعون للتواصل معها .

الدكتور يوسف العوهليفيما قال سعادة عميد التعاملات الالكترونية والاتصالات الدكتور يوسف العوهلي إنه لشرف كبير لمنسوبي العمادة رعاية معالي مدير الجامعة وتدشينه للخدمات الجديدة التي ستقدمها إدارة البوابة والخدمات الالكترونية، وإن العمادة تتوجه بالشكر الجزيل لمعالي مدير الجامعة ووكيل الجامعة الأستاذ الدكتور عبد العزيز بن سالم الرويس لدعمهم المتواصل ومتابعتهم المباشرة لمشاريع العمادة ، ومن ذلك رعاية معاليه لمجموعة من الخدمات الجديدة التي ستطلقها البوابة, وحيث أن البوابة الالكترونية هي واجهة الجامعة للعالم الخارجي حرصنا كل الحرص أن تواكب هذه البوابة رؤية الجامعة وطموحها للوصول إلى مصاف الجامعات الريادية على المستوى العربي والعالمي.

وأكد الدكتور العوهلي أن خدمة البوابة الإخبارية ستنافس بإمكاناتها وخدماتها أشهر البوابات الإخبارية لكبرى الجامعات العالمية بإذن الله , حيث تقوم هذه الخدمة بنشر أخبار الجامعة بجميع إداراتها وكلياتها وعماداتها وغيرها من الجهات التابعة للجامعة , وستسهل عملية نشر الأخبار تحت مظلة واحدة بشكل الكتروني ميسر.. وتحدث د. العوهلي عن مشروع شاشة وهو أحد المشاريع التي سيتم تدشينها قائلاً " وهو أحد المشاريع التي تستخدم تقنيات الويب 2.0 والتي تخلق جواً من التفاعل بين زوار الموقع وهو عبارة عن قناة تحوي على معظم محتويات المكتبة المرئية التي أنشأتها الجامعة من محاضرات ومسرحيات وفعاليات أخرى كما تتيح مساحة لنشر ما ينتجه منسوبو الجامعة من طلاب وأعضاء هيئة التدريس وموظفين في المجالات العلمية والثقافية.

وحول الواجهة الجديدة لصفحة الجامعة يقول د العوهلي: أنه روعي فيها عدد من العوامل والملاحظات التي وردتنا خلال الفترة الماضية، كما انها التصميم الجديد قد خضع لاختبارات تخصصية في مجال سهولة الاستخدام (Usability Test). وأضاف د. العوهلي أن العمادة بكامل إداراتها وفي إدارة البوابة والخدمات الإلكترونية على وجه الخصوص ستسمر في تقديم كل ما يخدم زوار موقع الجامعة، كما أنها تتطلع إلى تقديم أرقى الخدمات الالكترونية وأحدثها؛ لمنسوبي ومنسوبات الجامعة

news07_06_04_2010من جانبه قال مدير إدارة البوابة والخدمات الالكترونية المهندس عبدالعزيز العريج إنه من دواعي سرورنا رعاية معالي مدير الجامعة حفل تدشين الخدمات الجديدة لإدارة البوابة والتي تعكس مدى التطور والحراك اللذان تشهدهما الجامعة , ونوه عن خدمة البوابة الإخبارية بالقول : هي عبارة عن موقع يمثل وكـالة أنباء خاصة بالجامعة يتم تصنيفها في محركات البحث الخاصة بالأخبار ويتم تغذيتها من جميع أقسام وإدارات وعمادات الجامعة بشكل مباشر، ويحتوي الموقع على جميع أخبار الجامعة ، ويوفر الموقع دعماً كاملاً للمكفوفين، ومحدودي الرؤية وذوي الاحتياجات الخاصة، كما يمكن تبادل الأخبار مع مواقع خارجية عن طريق تقنية RSS والتي تسهل على الزائر متابعة الأخبار أيضاً عن طريق هاتفه الخلوي مباشرة، ومما يميز الخدمة أنه يتم نشر الأخبار بشكل فوري في مواقع الشبكات الاجتماعية مثل تويتر وفيسبوك.." موقع الخدمة: news.ksu.edu.sa .

وتحدث م. العريج عن خدمة المكتبة المرئية "شاشة" فقال : تدعم شاشة المحتوى العربي على الإنترنت بشكل كبير حيث يتم حالياً تركيب نظام (هو الأول في العالم) لتحويل الصوت إلى نص باللغتين العربية والإنجليزية مما يزيد في نشر العلم وتسهيل الوصول للمعلومة , وتمتاز شاشة بسهولة الواجهة المصممة لها ونظام توزيع المحتوى بشكل واضح وبسيط , بالإضافة إلى دعم تقنية RSS والنشر الفوري على الشبكات الاجتماعية مثل فيسبوك وتويتر." موقع الخدمة: shasha.ksu.edu.sa .

وأكد المهندس العريج أن إطلاق الحلة الجديدة لواجهة بوابة الجامعة الإلكترونية، يأتي بعد دراسة استمرت لشهور، حيث تمت الاستعانة بخبراء في قابلية الاستخدام، وباستخدام أجهزة تتبع حركة العينين، للوصول لأمثل توزيع لعناصر الصفحات، وتم عقد مجموعة من ورش العمل بهدف ترتيب هيكلية الموقع عن طريق فرزر البطاقات والتصويت المتكرر لشرائح متعددة. كما تمت مراعاة التوافقية الكاملة مع متطلبات ذوي الاحتياجات الخاصة.

واختتم م. العريج حديثه بالقول إن هذه الخدمات بالإضافة إلى خدمات أخرى ستنطلق تزامنا معها كخدمة منشئ النماذج "نمذج" forms.ksu.edu.sa وخدمة صانع السيرة الذاتية "سيرتي" cv.ksu.edu.sa ما هي إلا مرحلة من مراحل الخدمات التي تقدمها إدارة البوابة، ونتطلع دائماً إلى السبق التقني على كافة مجالات وإدارة العمادة لخدمة هذا الصرح الشامخ ممثلاً في منسوبي ومنسوبات الجامعة، متمنين لوطننا المعطاء ولجامعتنا مزيدا من التقدم والرقي .

لمشاهدة الفلم التعريفي بخدمات إدارة البوابة : أنقر هنا

كلمة الدكتور عبدالله العثمان

news2

news10

الدكتور عبدالله العثمان بالحفل

news1

news01_11_04_20104

news3

الدكتور عبدالعزيز الرويس والدكتور علي الغامدي

لقاء صحفي مع الدكتور عبدالله العثمان أثناء الحفل

news01_11_04_2010

news01_11_04_20105

NEWS.KSU.EDU.SA

SHASHA.KSU.EDU.SA

CV.KSU.EDU.SA

news01_11_04_20108

صورة علي آل ناصر

مجهود رائع من قبل إدارة والعاملين في البوابة الالكترونية يشكروا عليه. ونتمنى لهم المزيد من النجاح.

صورة مها السديري - مركز الدراسات الجامعية للبنات

قفزة ملحوظة وانجاز مبهر في موقع الجامعة..
يشكر جميع الاخوة العاملين على البوابة الالكترونية لهذا العطاء المستمر وهذة الجهود الجبارة..
ويشكر قائدين هذة المسيره وعلى رأسهم مدير الجامعة على هذا الدعم المشجع..
وليوفق الله الجميع

صورة تركي السلطان

يعطيكم العافيه وجهود كبيرة ومميزة
بالتوفيق

صورة مروان المريسي

دام مدير البوابة المهندس عبدالعزيز العريج فأنا واثق من نجاح الخطوة بمشيئة الله.. كفو وفي محله

صورة seef

اتمنى تطوير البوابة الالكترونية للطلاب

إضافة تعليق

محتويات هذا الحقل سرية ولن تظهر للآخرين. If you have a Gravatar account associated with the e-mail address you provide, it will be used to display your avatar.
  • تتحول مسارات مواقع الويب و عناوين البريد الإلكتروني إلى روابط آليا.
  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.

معلومات أكثر عن خيارات التنسيق