أنت هنا

كتبت: أ. سمية الربيعة 

أقام مركز البحوث بجامعة الملك سعود يوم الثلاثاء 20/12/1435 هـ الموافق 14/10/2014م ورشة عمل بعنوان "كيف تبني سجلك البحثي" والتي قامت بإعدادها وتقديمها سعادة الدكتورة هند الخليفة، الدكتورة بقسم تقنية المعلومات ووكيلة كلية علوم الحاسب والمعلومات وعضو مجلس إدارة مركز بحوث الدراسات العلمية. وأشارت د. هند في هذه الورشة إلى أهمية وكيفية حصر وقياس الإنتاجية العلمية للباحث وجعلها قابلة للوصول وذلك بهدف زيادة وعي أعضاء هيئة التدريس حول هذا الأمر، وذلك من خلال استعراض وتطبيق عدد من الأدوات التقنية التي تخدم هذا المجال.

في بداية الورشة طرحت الدكتورة استبيان حول معرفة الحاضرات بالأدوات العلمية التي تشملها الورشة وتم جمع نتائج الاستبيان وقياسها عن طريق أجهزة clickers والتي تم توزيعها على الحضور وذلك بمساعدة قسم تقنية المعلومات في توفير الأجهزة والتعامل معها، ومما نتج عن الاستبيان أن غالبية الحاضرات لم تكن لديهن خلفية عن الأدوات التقنية التي تهدف الورشة للتعريف بها، مما زاد حماسهن ورغبتهن بالكشف عنها وتجربتها.

 ومن الأدوات التي غطتها الورشة : الباحث العلمي من قوقل (google scholar)، الباحث الأكاديمي من مايكروسوفت (Microsoft Academic)، خدمة أوركد (ORCID)، موقع هوية الباحث (ResearcherID)، معرف سكوبس (Scopus)، الشبكات الإجتماعية الأكاديمية، قاعدة الإنتاج العلمي من عمادة البحث العلمي بجامعة الملك سعود. كما استعرضت عدداً من التأثير ومنها مؤشر هيرش (H-Index) و مؤشر(I10-Index). 

كما أشارت إلى عدد من أدوات قياس التأثير كالسجل البحثي من قوقل و أداة انشر أو مت (Publish or Perish) وخدمة ألتمترك (Altmetric).  وفي نهاية الورشة ذكرت عدد من التنبيهات إلى معرفة منافذ النشر الجيدة والرديئة، كما وجهت عدد من النصائح حول كيفية بناء سجل بحثي ورصين.

وقد حضر الورشة عدد كبير من أعضاء هيئة التدريس من أقسام العلوم والدراسات الطبية والكليات الإنسانية بشكل عام، وعدد من عضوات هيئة التدريس بقسم تقنية المعلومات بشكل خاص وعلى رأسهن و د. ناديا الغريميل نائبة عميدة أقسام العلوم والدراسات الطبية و د. مها اليحيى رئيسة قسم تقنية المعلومات ود. منى الرزقان وكيلة قسم تقنية المعلومات.