أنت هنا

كتبت أ. سمية الربيعة:

في حدث تقني هام، شاركت الطالبات: أمل العبدالكريم وبشاير الحبيب ولميس السحيباني من قسم تقنية المعلومات بكلية علوم الحاسب والمعلومات في مسابقة IEEEXTREME 2014 العالمية في البرمجة والتي ينظمها  معهد مهندسي الكهرباء والإلكترونيات IEEE وأحرزن المركز الثاني على مستوى المملكة العربية السعودية حيث شارك في المسابقة الكثير من جامعات دول العالم  ومثلّ المملكة العربية السعودية فيها ١٨ فريقًا.

وتقوم المسابقة على تنافس عدة فرق من جامعات العالم المختلفة، بحيث يكون كل فريق مكوناً من ثلاثة أشخاص وذلك لحل مجموعة من مشاكل برمجية لمدة 24 ساعة، تتنوع فيها درجة صعوبة الأسئلة، وفي هذا العام احتوت المسابقة على ٢٣ سؤالًا، وبدأت المسابقة في الثالثة فجر السبت ١٨ اكتوبر وانتهت في ذات الوقت في اليوم التالي.

أجرت أ. سمية الربيعة من قسم تقنية المعلومات لقاء مع الطالبات المشاركات لاستعراض تجربتهن.

- ما الذي دفعكن للمشاركة بالمسابقة؟

أجابت الطالبة لميس : اشتركت فيها لتحدي قدرتي و مهارتي بالبرمجة و معرفة نقاط ضعفي و قوتي كي أطورها، كما أن فكرة المسابقة ممتعة و مثيرة للاهتمام، وأجابت الطالبة بشاير : التحدي والمتعة هما اللذان دفعاني للمشاركة فيه، أما الطالبة أمل : الأحاديث حول صعوبة المسابقة في شبكات التواصل الإجتماعي والمدونات التقنية المختلفة جعلها مثيرة للإهتمام، و الرغبة في التحدي على نطاق عالمي.

- كيف تعرفتن على المسابقة؟

أفادت الطالبة أمل :وصلنا الإعلان من IEEE عن طريق البريد الإلكتروني.

- كيف استطعتن المشاركة؟

اولاً يجب تسجيل عضوية لدى IEEE ومن ثم تكوين الفريق وملء استمارة المشاركة، ومن ثم نسقنا العمل فيما بيننا.

- هل ترغبن بالمشاركة بمثل هذه الأحداث مستقبلاً؟

نعم ، و نأمل بالمشاركة بهذه المسابقة السنة القادمة بإذن الله.

- ما نصائحكن للطلاب والمهتمين بالمجال؟ 

لميس : أنصح  بالحرص على المشاركة بمثل هذه الفعاليات دون أن يكون الهدف هو الفوز بل الاستفادة من المشاركة بتحسين المهارات والمنافسة بروح إيجابية.

 بشاير: المشاركة في IEEEXTREME تجربة ممتعة جداً وفرصة ثمينة لقياس خبرتك البرمجية ومنها تطوير وتعزيز نقاط الضعف لدى المشاركين. 

أمل: جرب فالتجربة إن لم تزدك لن تضرك، وتجربة المسابقة كانت تجربة رائعة جدًا استفدت منها كثيراً وعلى نطاق كبير تعلمت منها الكثير وقرأت العديد من البحوث للإجابة على بعض أسئلتها تعرفنا واستخدمنا مفاهيم جديدة لم يسبق لنا التطرق لها من قبل، وأنصح كل مهتم بتطوير ذاته في مجال البرمجة بالمشاركة بمثل هذه المسابقات.