أنت هنا

كتبت أ. سمية الربيعة:

أقام قسم تقنية المعلومات بكلية علوم الحاسب والمعلومات يوم الأربعاء 26 محرم 1436هـ اللقاء الفصلي المفتوح لطالباته مع رئيسة القسم الدكتورة مها اليحيى، حيث أدارت اللقاء الدكتورة مها وشاركت في حضور اللقاء أكثر من خمسين طالبة من جميع المراحل.

استهلت د. مها اللقاء بالترحيب بالطالبات، ثم تلا ذلك عرض عناصر اللقاء، والذي اشتمل على خمسة عناصر أساسية وهي: تكريم الفائزات بمسابقة IEEEXTREME العالمية للبرمجة واستعراض تجربتهن للطالبات، وإعطاء الطالبات فكرة عن برنامج درجة الشرف، واستطلاع رأي الطالبات حول جودة العملية التعليمية، و تشخيص المقررات، وفي الختام فتح باب النقاش حول آراء الطالبات واقتراحاتهن للتطوير.

في بداية اللقاء تمت الإشادة بفريق الطالبات الفائزات بمسابقة IEEEXTREME العالمية للبرمجة وتكريمهن، وهن: بشاير الحبيّب، ولميس السحيباني، وأمل العبدالكريم، وفتح مجال النقاش معهن من قبل الطالبات، حيث استعرضت الطالبة بشاير الحبيب -ممثلة الفريق- تجربتهن في خوض المسابقة من البداية للنهاية ونصائحها حول هذا الموضوع، وتجاوبت مع استفسارات الطالبات الحاضرات.

وبعد ذلك شرحت د. مها مفهوم ( برنامج درجة الشرف) للطالبات، والذي هو برنامج دراسي مبني على البرنامج الأساسي ولكن بمتطلبات عالية تتوافق مع إمكانات وقدرات الطالبات المتميزات الملتحقات به، حيث يأتي برنامج درجة الشرف من رؤية الجامعة الخاصة بتعزيز قدرات الخريجين وصقل مواهبهم، و يهدف برنامج درجة الشرف إلى: توفير تجربة تعليمية ثرية للطلالبات ذوات الإمكانات الفكرية العالية والملتزمات بالسعي للمعرفة والفهم وتوفير بيئة تعليمية مختلفة مليئة بالتحديات والتجارب الممتعة، حيث يعتمد البرنامج على تقديم مواد تعليمية وبرامج إثرائية ومقررات تتناسب مع قدراتهن العالية ويساهم في تحفيز الطاقة الإبداعية لدى الطالبات في مجالات البحث العلمي وخدمة المجتمع، كما أشارت إلى أنه تم ترشيح قسم تقنية المعلومات من قِبل الجامعة – وهو القسم الوحيد في التخصصات العلمية بالجامعة- للمشاركة في التجربة بداية من الفصل القادم، و تم اختيار عدد من المقررات في الخطة الدراسية لتكون “مقررات شرف”، ووضحت بأنه سيتم ترشيح عدد من الطالبات المتميزات وإتاحة الفرصة لهن للتسجيل في هذه المقررات.

وقد أُثير نقاش مع الطالبات لمعرفة آرائهن حول جودة العملية التعليمية في قسم تقنية المعلومات، شمل عدداً من الأسئلة الاستطلاعية، وقد قامت أ. تهاني المعيلي بتوزيع عدد من أجهزة clicker على الطالبات لتسهيل رصد نتائج النقاش، وشملت  الأسئلة النقاط  التالية: مدى ملائمة توزيع المقررات في الخطة الحالية لضمان جودة التعليم، و مستوى أداء عضو هيئة التدريس بشكل عام في القسم، دور المرشدة في تعزيز مسيرة الطالبات الأكاديمية، ومدى مساندة الأنشطة اللاصفية للعملية التعليمية، مساعدة الأساليب التدريسية النشطة والمتنوعة في فهم المادة العلمية وتحسين جودة العملية التعليمية. كما تم أخذ رأي الطالبات حول كل مقرر من المقررات الأساسية في الخطة و مدى حاجة كل مقرر إلى إنعاش أو لا، وعرض نتيجة استطلاع الطالبات على الشاشة ومناقشة سبل التطوير في كل مقرر وتسجيل اقتراحات الطالبات في ذلك.

وفي نهاية اللقاء فُتح باب النقاش بشكل عام مع الطالبات في شتى المواضيع التي تستدعي اهتمامهن وتم التفاعل معهن للتوصل لنتائج فعالة، كما بُثت أحداث اللقاء لحظة بلحظة على حساب القسم بتويتر @KSU_IT حيث أسهم ذلك في إطلاع من لم تسنح لها الفرصة للحضور بمعرفة مجريات اللقاء، وقد تولت كتابة ونشر التغريدات د. نجوى التويجري مساعدة رئيسة قسم تقنية المعلومات.

ويُصور هذا اللقاء مدى اهتمام وسعي قسم تقنية المعلومات للرفع من كفاءة برنامجه وإشراك الأعضاء المستفيدين -وهن الطالبات- في هذه العملية.